الاحد 22/أكتوبر/2017مالساعة 19:01(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الحاجات وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة جامعة الأزهر

تاريخ النشر: 19/03/2017 [ 06:41 ]
الحاجات وعلاقتها بالاستقرار النفسي لدى طلبة جامعة الأزهر
  • انشر الخبر عبر:

دراسات وأبحاث أبناء الوطن :

ملخص الدراسة باللغة العربية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الحاجات النفسية لدى طلبة جامعة الأزهر بغزة وعلاقتها بالاستقرار النفسي في ضوء كل من المتغيرات الأتية: (نوع الطالب ، المستوى الدراسي، نوع الكلية، مستوى دخل الأسرة الشهري)، وقدتكونتعينةالدراسةمن (379)، طالبوطالبة وهي تمثل (15%) من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ عددهم (2500). طالب وطالبة للمستوى الأول والرابع من كليتي العلوم والآداب في جامعة الأزهر .
ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث باستخدام مقياس الاستقرار النفسي إعداد، (الخزرجي، 2006)، وكذلك قام الباحث ببناء مقياس الحاجات النفسية وتقنينه على عينة الدراسة الاستطلاعية،  وللحصول على نتائج الدراسة استخدم الباحث المعالجات الإحصائية بعد تفريغ أدوات الدراسة وتحليلها من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتم استخدام الاختبارات الإحصائية التالية:
-    التكرارات والمتوسطات والانحراف المعياري والأوزان النسبية، لوصف خصائص أفراد عينة الدراسة، وإجاباتهم على عبارات المقياس .
-    إختبار ألفا كرونباخ ( Cronbach's Alpha ) للتعرف على درجة ثبات أداة الدراسة.
-    معامل إرتباط بيرسون، للتحقق من العلاقة بين المتغيرات.
-    اختبار (ت) للكشف عن دلالة الفروق بين متوسطي درجات مجموعتين مستقلتين في المتغير التابع
-    اختبار تحليل التباين الثنائي .
وقدتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1.    وجود مستوي مرتفع من في الحاجات النفسية لدى أفراد العينة بنسب، فإن الحاجةإلى التقدير والاحترام حصلت على المرتبةالأولى بوزن نسبي (88.52%)،ثم الحاجةإلى الإنجاز حصلت على المرتبة الثانية بوزن نسبي (88.04%)،تلى ذلك الحاجة إلى العلاقات العاطفية حصلت على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (85.06%)،تلى ذلك الحاجة إلى الأمن حصلت على المرتبةالرابعة بوز ننسبي (84.03%)،تلى ذلك الحاجة إلى الانتماء حصلت على المرتبة الخامسة بوزن نسبي (83.21%)،تلى ذلك الحاجةإلى الاستقلال حصلت على المرتبةالسادسة بوز ننسبي (81.38%)،أماالوزن النسبي للحاجات النفسية ككل حصل(84.74%).
2.    وجود مستوى متوسط للاستقرار النفسي لدى أفراد العينة، وجاءت بأوزان نسبية، فإنتقبل الآخرين والتسامح معهم حصلت على المرتبة الأولى بوزن نسبي (80.70%)، تلى ذلك البساطة والتلقائية في التعامل مع الذات ومع الآخرين حيث حصلت على المرتبة الثانية بوزن نسبي (79.08%)، يلى ذلك تقبل الذات والتوافق معها، وحصلت على المرتبة الثالثة بوزن نسبي (78.54%)، يلى ذلك الشعور بالاطمئنان وحصلت على المرتبة الرابعة بوزن نسبي (69.31%)، تلى ذلك الشعور بالصحة الجسدية والصحة النفسية وحصلت على المرتبة الخامسة بوزن نسبي (59.27%)، أما الوزن النسبي للإستقرار النفسي ككل فقد حصل على (72.02%) وبذلك فهي تعبر عن مستوى متوسط من الإستقرار النفسي.
3.    وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الحاجات النفسية،وأبعادها والاستقرار النفسي وأبعاده لدى طلبة جامعةالأزهر.
4.    عدم وجودفروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الحاجات النفسية في درجاتهم على أبعاد مقياس الاستقرارالنفسي على المكونالأول: الشعور بالإطمئنان، والمكونالخامس: الشعور بالصحة الجسدية والنفسية.
5.    وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي،ومنخفضي الحاجات النفسية،في درجاتهم على أبعاد مقياس الاستقرار النفسي على المكون الثاني: تقبلالذاتوالتوافقمعها،والمكونالثالث:  تقبل الآخرين والتسامح معهم والمكون الرابع: البساطة والتلقائية في التعامل مع الذات ومع الآخرين والدرجة الكلية لصالح مرتفعي الحاجات النفسية.
6.    عدم وجود أثردال إحصائياً للتفاعل بين الحاجات النفسية (منخفض،مرتفع) ونوع الطالب (ذكور،إناث) على أبعاد الاستقرارالنفسي على المكون الأول: الشعور بالإطمئنان، والمكونالرابع: والبساطة والتلقائية في التعامل مع الذات ومع الآخرين، والمكون الخامس: الشعور بالصحة الجسدية والصحةالنفسية والدرجةالكلية .
7.    وجود أثردال إحصائياً للتفاعل بين الحاجات النفسية (منخفض،مرتفع) ونوع الطالب (ذكور،إناث) على أبعاد الاستقرارالنفسي على المكون الثاني:  تقبل الذات والتوافق معها، والمكون الثالث: تقبل الآخرين والتسامح معهم، لصالح مرتفعي الحاجات النفسية .
8.    عدم وجود تأثيردال إحصائياً للتفاعل بين الحاجات النفسية (مرتفع،منخفض) الكلية (علوم،آداب) على الاستقرارالنفسي وأبعاده.
9.    عدم وجود تأثيردالإحصائياًللتفاعلبينالحاجاتالنفسية (مرتفع،منخفض) المستوىالدراسي(الأول،الرابع) علىالاستقرارالنفسيوأبعاده.
10.    عدم وجود تأثيردال إحصائياً للتفاعل بين الحاجات النفسية (مرتفع،منخفض) والدخل الشهري للأسرة على الاستقرار النفسي وأبعاده.

الباحث / محمد ربحي المصري

دراسة علمية مقدمة لنيل درجة الماجستير في علم النفس من جامعة الأزهر - غزة

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن