الاربعاء 23/أغسطس/2017مالساعة 06:24(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

واقع الحرّيات الصحفية وانعكاسها على الصحفيين الفلسطينيين

تاريخ النشر: 14/04/2017 [ 07:35 ]
واقع الحرّيات الصحفية وانعكاسها على الصحفيين الفلسطينيين
  • انشر الخبر عبر:

دراسات أبناء الوطن :

الباحث : حسين عبد الرحمن حماد

قدمت هذه الدراسة استكمالا لنيل درجة الماجستير في الإعلام بالجامعة الإسلامية 2017

ملخص الرسالة باللغة العربية
هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى التعرف على واقع الحرّيات الصحفية وانعكاسها على الصحفيين الفلسطينيين،وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية.
منهج الدراسة:استخدم الباحث منهج الدراسات المسحية (منهج المسح)وفىإطارهاستخدمَ أُسلوبمسح أساليب الممارسة، ومنهجدراسات العلاقات المتبادلة وفي إطاره استخدم أسلوب الدراسات الارتباطية. واعتمد الباحث على نظريتي الحرية والقائم بالاتصال.
أداة الدراسة: جمعت المعلومات باستخدام أداتيصحيفة الاستقصاء والمقابلة المعمقة.
عينة الدراسة: وزّع الباحث صحيفة الاستقصاء على عينة عشوائية طبقية قوامها (328) مفردة من الصحفيين الممارسين في فلسطين، في الفترة من 15 أكتوبر حتى 30 نوفمبر من العام 2016م. بينما عقد مقابلات مع عدد (27) من الخبراء خلال الفترة من 4/8/2016م حتى 20/2/2017م.
نتائج الدراسة: وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمّها:
1)    صنّف الصحفيون الفلسطينيون "عيّنة الدراسة"، قوات الاحتلال الإسرائيلي في المرتبة الأولى للمعوقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحريات الصحفية في فلسطين،بنسبة (95.40%(، وبدرجة كبيرة جداً.
2)    أكّد الصحفيون الفلسطينيون "عيّنة الدراسة" تعرّض (144)من المؤسسات الصحفية التي يعملون فيها للانتهاك. كما أكّد عدد (146) صحفياً منهم تعرّضهم للانتهاك.
3)    قَيَّمَ الصحفيون الفلسطينيون "عيّنة الدراسة"حالة الحريات الصحفية في فلسطين بأنّها متدنّية، بوزن نسبي عام مقداره (47.00%).
توصيات الدراسة: بناء على النتائج وصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمّها:
1)    تعريف الصحفيين الفلسطينيين بكافة حقوقهم، والتقييدات المفروضة عليها، وأهم المعوقات التي تقف في وجه الحريات الصحفية، من خلال التدريب أو النشرات الخاصة أو دليل محكّم يوزع على الصحفيين بعد تخرجهم مباشرة ويمتحنوا فيه لمزاولة المهنة.
2)    ضرورة توعية وإلزام رجال الأمن باحترام محددات القانون، واحترام الصحفيين أثناء ممارستهم المهنية في الميدان، والتعامل معهم وفقاً لمقتضيات القانون ومحدداته.
3)    العمل على وقف الانتهاكات بحق الصحفيين والمؤسسات الصحفية أو الحد منها، من خلال وحدة الجسم الصحفي الفلسطيني على أسس مهنية، ورصد وتوثيق الانتهاكات وفضحها.
الكلمات المفتاحية: (الصحفيين، الحريات، التقييدات، المعوقات، الانتهاكات).

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن