الاثنين 11/ديسمبر/2017مالساعة 03:46(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الإيرانيون يصوتون في الانتخابات الرئاسية وخامنئي يحث الشعب على المشاركة بكثافة

تاريخ النشر: 19/05/2017 [ 10:26 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن - إيران 

انطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية، اليوم الجمعة، في الساعة الثامنة صباحاً بحسب التوقيت المحلي للبلاد، وبدأ الإيرانيون بالتوجه نحو صناديق الاقتراع، الموزعة على أكثر من 55 ألف دائرة محلية داخلية و279 ألف دائرة موزعة في 103 بلدات.

وأدلى المرشد الأعلى علي خامنئي بصوته في ساعات الصباح الأولى، ودعا المواطنين في تصريحات مختصرة إلى النزول نحو صناديق الاقتراع وعدم تأجيل الأمر حتى المساء، معتبراً أن المشاركة الشعبية في إيران هي التي تتسبب بنجاح الاستحقاقات الانتخابية.

كما اقترع كل من الرئيس حسن روحاني، والمرشح مصطفى هاشمي طبا في الصباح، وتوجه عدد من المسؤولين البارزين إلى دائرة حسينية جماران شمالي العاصمة، للاقتراع هناك، ومنهم وزير خارجية البلاد محمد جواد ظريف، والنائب الإصلاحي المعروف محمد رضا عارف، فيما أدلى المرشح إبراهيم رئيسي المحسوب على تيار المحافظين بصوته.

 ويحق لأكثر من 56 مليون إيراني المشاركة في هذه الانتخابات، كما يوجد 2.5 مليون إيراني مقيم في الخارج، ومن المتوقع أن تزيد نسبة المشاركة عن 60 في المائة، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية في وقت سابق.

ويختار الشعب الإيراني رئيسهم المقبل من بين أربعة مرشحين، ولكن عدداً من المحللين في الشأن الإيراني، يقولون إن السباق منحصر بين الرئيس الحالي الذي يُحسب على التيار الإصلاحي المعتدل حسن روحاني، ورجل الدين الذي يحسب على التيار المحافظ إبراهيم رئيسي.

ويفوز في الانتخابات المرشح الذي يحصل على أكثر من 50% من إجمالي أصوات الناخبين، وفي حال لم يحصل أي مرشح على تلك النسبة، ستُقام جولة ثانية من عملية التصويت.

/ش/

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن