الجمعة 15/ديسمبر/2017مالساعة 19:49(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

ذكرى تشي جيفارا في بوليفيا مناسبة لمواصلة النضال المناهض للإمبريالية

تاريخ النشر: 10/10/2017 [ 07:17 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن : أحيا الرئيس البوليفي ايفو موراليس، ومجموعة واسعة من المسؤولين الحكوميين والضيوف الخاصين، وجماهير من عامة الشعب، ذكرى رحيل إرنيستو "تشي" جيفارا.
وبمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل الثائر الأمريكي اللاتيني، دعا موراليس الشعب البوليفي إلى التمسك بتراث "تشي" ومواصلة نضاله المناهض للإمبريالية.

وقال الرئيس البوليفي: "إن أفضل تقدير له هو مواصلة النضال المناهض للإمبريالية. اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، تتجسد ضرورة تشي، وهو أكثر حياة، ويتطلع بقوة نحو المستقبل."

وبحضور عائلة تشي ورفاقه الثوريين السابقين، أشار موراليس إلى أن شعبية أفكار تشي بين الحركات الاشتراكية في المنطقة، قد ساعدت الأجيال القادمة على تحرير شعوب العالم وبناء عالم أفضل.

وأضاف: "إن الشباب لديهم إرث كبير، وهو تشي كمثال للحياة المتماسكة، ليشكلوا أعلاما جديدة للوحدة والتعبئة، وتشي الذي كان نموذجا ثوريا اشتراكيا، منضبطا وحريصا، مُلما بمهمته ومخلصا لها".

وفي كلمته، وجه موراليس دعوة للحاضرين بضرورة السعي إلى بناء عالم، بدون غزاة أو مغزوّين، بدون أسلحة دمار شامل أو قواعد عسكرية إمبريالية.

وأعرب عن الأمل أيضا في عالم فيه ديمقراطية حقيقية تشاركية حيث تستمع الحكومة إلى الناس، بدون وجود قلة حاكمة أو طبقات مالية.

كان إرنيستو تشي جيفارا قد ولد في مدينة روزاريو الأرجنتينية عام 1928، وتدرب كطبيب، ثم انضم إلى التمرد الذي قاده فيدل كاسترو عام 1956 للإطاحة بدكتاتور كوبا آنذاك فولغينسيو باتيستا. ولعب دورا رائدا في انتصار المتمردين.

ومع ظهور قيادة جديدة في كوبا، غادرها جيفارا لمواصلة نضاله المناهض للظلم، حيث توجه أولا إلى الكونغو، وبعد ذلك إلى بوليفيا، وفيها تعرض لكمين وقُتل على أيدي مرتزقة.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن

اسعار العملات

منذ 11 ساعة