الجمعة 20/إبريل/2018مالساعة 02:55(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

البرغوثي: تأجيل صفقة القرن يعني فشل "ترمب" في تمريرها

تاريخ النشر: 18/03/2018 [ 10:25 ]
البرغوثي: تأجيل صفقة القرن يعني فشل "ترمب" في تمريرها
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي: "إن تأجيل صفقة القرن يكشف حقيقتها، فالتأجيل يعني فشل الإدارة الأمريكية بقيادة "ترمب" في أن تمرر الصفقة، بعد أن سببت إحراجًا كبيرًا لكل الاطراف التي ربما كانت قد وعدت بأن تقوم بالتطبيع مع إسرائيل."

وتابع البرغوثي في تصريح، أن "الخطة فشلت لأن أساسها كان هو التطبيع مع إسرائيل دون حل القضية الفلسطينية، وعلى حسابها".

وأضاف أن "الموقف الفلسطيني في مواجهة إدارة "ترمب"، وفي مواجهة صفقة القرن أفشل هذا الاتجاه، وما زاد الطين بلة هو أن الرئيس الأمريكي "ترمب" أعلن القدس عاصمة لإسرائيل، وأعلن عن نيته نقل السفارة الأمريكية لها".

وشدد على أن كل هذه الخطوات نسفت أساس أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية أصلًا وسيطًا في أي عملية سلام، وبالتالي لم يعد هناك معنى ومغزى لصفقة لن يقبل بها الفلسطينيون بأي حال من الأحوال.

ولفت في ذات السياق إلى أنه "انكشف في خضم العام الماضي، أن الفريق الذي يعمل مع "ترمب"، هو بكامله فريق موالي لإسرائيل بشكل كامل، وبعضهم صهيوني أكثر من القادة الإسرائيليين، مثل "فريدمان" سفير الولايات المتحدة في إسرائيل".

وأضاف أن "الخطة كانت عبارة عن ضوء أخضر لإسرائيل، لتصعيد النشاط الاستيطاني ولتستكمل عمليات ضم وتهويد القدس، مؤكدًا أن "هذا ما يجري الآن، ومعناه أن صفقة القرن يتم تطبيقها على الأرض دون أن يقبل بها الفلسطينيون، بعد ان أفشلوا محاولة جرّهم للتعاطي معه".

وبسؤاله حول موقف الدول العربية من صفقة القرن، قال البرغوثي: "إن جميع الدول العربية دون استثناء أيدت الموقف الفلسطيني على المستوى الرسمي، وقالت أنها تؤيد ما يقبل به الفلسطينيون، لذلك إذا كانت الولايات المتحدة ظنت أن بعض الدول العربية يمكنها أن تضغط على الفلسطينيين فقد خاب ظنها."

يذكر أن موقع "ديبكا" قال، إن الرئيس الأمريكي ترامب قرر تأجيل مبادرته للسلام المعروفة باسم "صفقة القرن" إلى أجل غير مسمى.

وأوضح الموقع العبري في تقرير له، ان التأجيل ربما يكون حتى العام المقبل 2019 أو 2020، ويأتي قرار التأجيل تحسبا لقرارات متعلقة بكوريا الشمالية وإيران.

وأشار الموقع الى ان هذه هي الرسالة الرئيسية التي ألقاها مبعوث ترامب جيسون جرينبلات في البيت الأبيض الثلاثاء الماضي، أمام ممثلي الشرق الأوسط حول قطاع غزة.

ولفت الموقع الى انه لم يتم تسليم الرسالة بشكل رسمي خلال المؤتمر، وعندما سئل مبعوث ترامب عن مدة التأجيل اشار الى انه ربما لسنة واحدة على الاقل أو اكثر.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن