الثلاثاء 19//2018مالساعة 14:17(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

هنية : لا نعادي النظام ولا ندعم الثورة بسوريا وعلاقتنا مع ايران استراتيجية

تاريخ النشر: 12/06/2018 [ 07:52 ]
هنية : لا نعادي النظام ولا ندعم الثورة بسوريا وعلاقتنا مع ايران استراتيجية
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: تحدث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس عن اخر تطورات الاوضاع على الساحة الفلسطينية والاقليمية خلال لقاء صحفي اليوم مع وكالة سبوتينيك الروسية.

وتناول اللقاء الصحفي علاقات حماس مع دول المحيط العربي وابرزها سوريا ومصر الى جانب دول الاقليم مثل ايران كما اشاد بالدور الروسي بالمنطقة واكد انه شكل قطبا قويا كما قال.

وحول العلاقات بين حماس والنظام السوري قال هنية ان سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دوماً بجانب الحق الفلسطيني معربا عن امله أن يعود الأمن والاستقرار والسلم الأهلي إلى سوريا وأن تعود إلى دورها الإقليمي القومي.

وحول ما نسب لهنية من دعم للثورة السورية التي تدعمها دول الخليج وعلى راسها قطر والسعودية نفى هنية ما نسب له من كلام حول دعم “الثورة السورية” مؤكدا ان هذه الانباء غير دقيقة مشددا على ان حماس لم تكن يوماً في حالة عداء مع النظام السوري.

واكد هنية على ان ما جري في سوريا تجاوز الفتنة إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية لذلك نأمل أن ينتهي هذا الاقتتال  متابعا “كل ما أردناه أن ننأى بأنفسنا عن الإشكالات الداخلية، التي تجري في سوريا”.

وحول علاقة حماس مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد قال هنية ان النظام السوري وقف إلى جانبنا في محطات مهمة وقدم لنا الكثير كما الشعب السوري العظيم مضيفا ان حماس لم تقطع العلاقة مع سوريا لكن الكثير من الظروف الموضوعية أدت إلى شكل العلاقة الحالي واكد على ان سوريا دولة شقيقة وقف شعبها ونظامها دوماً بجانب الحق الفلسطيني.

هنية :  إيران دولة محورية مهمة في المنطقة وعلاقتنا معها تكتسب بعداً استراتيجياً.

وحول العلاقة مع ايران أكد اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” أن إيران دولة محورية مهمة في المنطقة وعلاقتنا معها تكتسب أيضا بعدا استراتيجيا وقد قدمت الكثير لصالح شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وقال هنية، في تصريح اعلامي حول الدعم الإيراني للحركة: “إيران دولة محورية مهمة في المنطقة وعلاقتنا معها تكتسب أيضا بعدا استراتيجيا وقد قدمت الكثير لصالح شعبنا الفلسطيني ومقاومته الباسلة ونتقاطع في ما يتعلق بالشأن الفلسطيني في الرؤية والوجهة ويمكن أن نقول أن العلاقة مع إيران اليوم في مرحلة مميزة ومتقدمة”.

ورفض هنية مقولة أن “حماس” تؤازر محوراً عربياً ضد آخر لافتاً إلى وجود علاقات جيدة مع كآفة الأطراف، وأوضح “نحن لا ندخل في محاور ضد محاور أخرى، نحن أصحاب قضية جامعة هي قضية فلسطين، والتي تحتاج إلى دعم من الجميع، لذلك في الوقت الذي نتجه فيه لعلاقات قوية مع مصر، نحافظ فيه على علاقات قوية مع قطر وإيران، ولسنا في ترف من أمرنا أن نستغني عن أي شكل من العلاقة مع أي دولة تود أن تقف إلى جانب الحق الفلسطيني، صحيح إنها معادلة صعبة ولكنها ممكنة وواجب تنفيذها، ننأى بأنفسنا عن الخلافات الإقليمية، ونسعى لتحقيق الإجماع العربي والإسلامي حول قضيتنا الوطنية التي يجب ألا يختلف عليها اثنان”.

و وصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدور الروسي بانه دور مهم وقال  روسيا شكلت قطباً مهماً في السياسة الدولية وفي الإقليم.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن