الاثنين 20/سبتمبر/2021مالساعة 18:05(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الأبعاد السياسية لموقف حزب الله من الصراع على السلطة في سوريا (2011-2015)

تاريخ النشر: 02/04/2016 [ 18:45 ]
الأبعاد السياسية لموقف حزب الله من الصراع على السلطة في سوريا (2011-2015)
  • انشر الخبر عبر:

ملخص الرسالة

إعداد الباحث
إبراهيم محمد منيب نوري عبدربه

 

تناولت الدراسة الأبعاد السياسية لموقف حزب الله من الصراع على السلطة في سوريا 2011-2015, وانطلقت الدراسة من تساؤل رئيس يتعلق بعنوان ومحتوى الدراسة وهو ما الدافع الرئيسي لمشاركة حزب الله في الصراع على السلطة في سوريا خلال الفترة 2011-2015؟ .
وقد جاءت الدراسة في أربعة فصول رئيسة, إضافة إلى فصل يشتمل على الإطار العام للدراسة, حيث تناول الفصل الثاني الجذور التاريخية لعلاقة حزب الله مع النظام السوري واستعرض الفصل الثالث المحددات المؤثرة في موقف حزب الله من الصراع على السلطة في سوريا, بينما تناول الفصل الرابع الآثار السياسية لتدخل حزب الله في الصراع على السلطة في سوريا على المستوى المحلي والإقليمي, في حين تناول الفصل الخامس الآثار السياسية لتدخل حزب الله في الصراع على السلطة في سوريا دولياً, والسيناريوهات المتوقعة لمستقبل حزب الله جراء انخراطه في الصراع.
وتكتسب الدراسة أهميتها بكونها تميزت بالحداثة والأصالة كونها من الدراسات القليلة التي تناولت تدخل حزب الله في الصراع السوري خاصة في ظل تشابك وتعدد الفاعلين الإقليميين والدوليين في الصراع على السلطة في سوريا, وذلك من خلال استخدام المنهج التاريخي والمنهج الوصفي التحليلي كذلك منهج  تحليل النظم والمنهج الاستشرافي.
وقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن حزب الله انخرط في الصراع السوري لما تمثله سوريا ونظامها من أهمية للحزب, وتعتبر سوريا ممر حزب الله للعالم الخارجي وهي التي تصله بإيران وحلفاؤه في المنطقة,  ومن دون النظام السوري فلن يكون بمقدور الحزب الاتصال بإيران, وبالتالي انقطاع الدعم الايراني, فدخول حزب الله الصراع السوري كان للمحافظة على النظام السوري من الانهيار, عدا عن ذلك فإيران كان لها دور رئيسي في مشاركة الحزب وانخراطه في الصراع,  كما أن حزب الله قد تدرجت مشاركته في الصراع السوري, وعمل تدخله على استنزاف قوة حزب الله, ولذلك على حزب الله تغيير سياسته بشأن الصراع السوري.

قدم هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط من قسم التاريخ والعلوم السياسية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الأزهر- غزة

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن