الخميس 20/سبتمبر/2018مالساعة 22:54(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

5 مكونات غذائية مهمة لطفلك في عمر الحضانة

تاريخ النشر: 04/01/2018 [ 13:46 ]
5 مكونات غذائية مهمة لطفلك في عمر الحضانة
  • انشر الخبر عبر:

مجلة الوطن :
الاهتمام بالتغذية السليمة والصحية من أسس رعاية الأم لصغارها، فهي السبيل الأول لبناء أجسام الأطفال والحفاظ على صحتهم الجسدية والعقلية كذلك، ويشمل الغذاء الصحي والمتوازن للأطفال في سن الحضانة، يشمل عددًا من العناصر الغذائية والتي تنقسم إلى قسمين رئيسيين هما:

1. عناصر غذائية كبرى، وتشمل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، وتسمى كبيرة لاحتياج الطفل إلى كميات كبيرة منها نسبيًّا ضمن غذائه اليومي.

2. عناصر غذائية صغرى، وتشمل الفيتامينات والأملاح المعدنية المهمة، ويحتاج الطفل إلى كميات صغيرة ضرورية لقيام الجسم بوظائفه الحيوية بكفاءة.
أولًا: العناصر الغذائية الكبرى:
1. البروتينات:

وتعتبر ضرورية لبناء خلايا الجسم، وأيضًا تكوين الأجسام المضادة والمسئولة عن مناعة الجسم، كما تعتبر مصدرًا للأحماض الأمينية الأساسية لتكوين الهرمونات والإنزيمات والموصلات العصبية. وتنقسم البروتينات إلى قسمين:

    بروتينات كاملة: وتحتوي على كل الأحماض الأمينية الرئيسية.
    بروتينات غير كاملة: وتحتوي فقط على بعض الأحماض الأمينية الأساسية.

مصادر البروتينات في الطعام تشمل: اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، والبقول والمكسرات وبعض الخضروات.
2. الدهون:

الدهون هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، كما أنها العنصر الذي يعطي الإحساس بالشبع، ويدعم عمل جهاز المناعة في الجسم، كما يحمي خلايا الجسم ضد السرطان، وغير ذلك كثير من الوظائف الحيوية. وتنقسم الدهون إلى نوعين أساسيين:

    دهون مشبعة: وتكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، مثل الزبد وزيت جوز الهند وزيت النخيل.
    دهون غير مشبعة: وتكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، مثل زيت الزيتون وزيت الذرة وزيت جوز الهند.

ويحتاج الإنسان إلى كلا النوعين في غذائه بكميات مناسبة حتى يكون غذاؤه صحيًا.

مصادر الدهون الصحية هي الزيوت النباتية بقدر مثل زيت الزيتون باردًا على الجبن مثلًا، وزيت الذرة، والمكسرات الغنية بالدهون المفيدة.
3. الكربوهيدرات:

وتعد مصدرًا سريعًا للطاقة لجسم الإنسان، وتنقسم إلى نوعين أساسيين:

    كربوهيدرات بسيطة: مثل السكر والفاكهة واللبن، وتتحول إلى سكريات ويتم تخزينها في الجسم بسرعة.
    كربوهيدرات مركبة: مثل النشويات الموجودة في الخبز والمكرونة والأرز والبطاطس.

ويحتاج الطفل إلى الكربوهيدرات المركبة أكثر، والسكريات البسيطة في صور مفيدة وليس بالطبع حلوى الأطفال.

لا تصرخي في طفلك عند رفضه للطعام لهذه الأسباب

مصادر الكربوهيدرات المفيدة الحبوب الكاملة فكوب من البليلة لطفلك صباحًا من أفضل الأغذية، وكذلك الخبز واجعليه يتعود على الخبز الأسمر.

 
ثانيًا: العناصر الغذائية الصغرى:
1. الفيتامينات:

الفيتامينات عناصر غذائية مهمة لكل وظيفة من وظائف الجسم، ونحصل عليها عادة من الخضار والفاكهة ومن الغذاء عمومًا، فضلًا عن نوعين يصنعهما الجسم مثل ب 12 من بكتيريا المعدة المفيدة وإن كان يتوفر في مصادر غذائية أخرى، وفيتامين د الذي يكونه الجسم من مادة تحت الجلد بفضل التعرض لأشعة الشمس المفيدة في الصباح الباكر وفي المساء. والفيتامينات عبارة عن نوعين أساسيين:

    فيتامينات ذائبة في الدهون: وتتوفر في الدهون كما هو واضح من الاسم، ويحتاج إليها الجسم بكميات محدودة، حيث يخزن فائض الخلايا الدهنية في الجسم لاستعماله وقت الحاجة، مثل فيتاميني "أ" و "د".
    فيتامينات ذائبة في الماء: ويخرج الفائض عن حاجة الجسم منها في البول، مثل فيتاميني "ب"و "ج".

وتعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا رئيسيًّا للفيتامينات.
2. الأملاح المعدنية:

المصدر الرئيسي للأملاح المعدنية هو التربة التي تنمو بها النباتات، والضرورية لتنظيم الوظائف الحيوية للجسم.

ومن أهم أنواعها الحديد وهو المسئول عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، والكالسيوم وهو المسؤول عن بناء الأسنان والعظام.

وتختلف مصادر الأملاح المعدنية فالكالسيوم متوافر في منتجات الألبان والبقوليات والبيض، بينما تتوافر جميع الأملاح المعدنية الأخرى في تشكيلة الخضروات والفاكهة التي أنعم الله بها علينا.
تذكري عزيزتي أن تناول الطعام في أقرب صورة للصورة التي خلقها الله عليها، هي أفضل طريقة للحصول على فوائد الطعام الغذائية.
للتعرف على الأخطاء التي تقع فيها الأمهات في إطعام صغارها.. اضغطي هنا.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن