الثلاثاء 13/نوفمبر/2018مالساعة 07:32(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

تقرير أممي: اقتصاد غزة منهار ومعدل البطالة الأعلى عالميًا

تاريخ النشر: 13/09/2018 [ 19:05 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن - غزة

قال تقرير سنوي صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" ان معدل البطالة في فلسطين المحتلة ارتفع إلى أكثر من 27 %، وهو أعلى معدل للبطالة في العالم، في حين انخفض الدخل الفردي، وتقلص الإنتاج الزراعي 11%، بسبب تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية العام الماضي.

وحذر التقرير من أن تناقص الدعم المقدم من المانحين، وتجميد نشاط التعمير في غزة، والاستهلاك العام والخاص غير المستدامين الممولين من قروض، تشير جميعها إلى صورة قاتمة لآفاق النمو في المستقبل.

 وأشار إلى، أن الأوضاع السلبية التي فرضها الاحتلال الإسرائيلي قد أثرت على النساء والشباب بشكل غير متناسب، لافتًا إلى تراجع التنمية في غزة الخاضعة للحصار لأكثر من عقد من الزمن.

وقال إن القطاع يمر بمعاناة إنسانية في ظل تدمير قدرته الإنتاجية بفعل ثلاث عمليات عسكرية كبرى والحصار البحري والبري الخانق. ويسلط التقرير الضوء على القيود الإسرائيلية على التجارة الفلسطينية التي لا تسمح للفلسطينيين باستيراد طائفة واسعة من السلع المدنية التي قد يكون لها تطبيقات عسكرية محتملة.

ويذكر التقرير أن إزالة القيود المفروضة على التجارة والاستثمار الفلسطينيين يمكن أن يسمح للاقتصاد الفلسطيني بالنمو بما يصل إلى 10% في حين أن الوضع الراهن لا يمكن أن يؤدّي إلا إلى استمرار البطالة، التي هي على مستوى الكساد، واستمرار الفقر المدقع.

يشار إلى، أن "أونكتاد" يواصل تقديم المساعدة إلى الشعب الفلسطيني في شكل تقديم خدمات استشارية، وورقات بحوث وسياسات، ومشاريع للتعاون التقني، وبناء قدرات المهنيين الفلسطينيين من القطاعين العام والخاص وتدريبهم. (بترا)

 

/ش/

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن