الاربعاء 19/ديسمبر/2018مالساعة 08:04(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

القدرة: نفاذ 70% من أدوية الأمراض المزمنة و75% من أدوية السرطان

تاريخ النشر: 04/10/2018 [ 11:53 ]
القدرة: نفاذ 70% من أدوية الأمراض المزمنة و75% من أدوية السرطان
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن الوضع الدوائي في قطاع غزة متدهور جداً؛ حيث يشهد القطاع تقويضاً ممنهجاً للخدمات الصحية والإنسانية؛ خاصة في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي للعام 12 على التوالي.

وأضاف القدرة في تصريح، المرضى هم الفئة الأكثر تضرراً من هذا الحصار، جراء نفاذ 50% من الأدوية التخصصية اللازمة للعديد من الفئات المرضية، عوضاً عن أن 70% من أدوية الأمراض المزمنة والرعاية الأولية غير متوفرة في قطاع غزة، إضافة إلى عدم توفي الحليب العلاجي للأطفال المرضى.

وتابع: 75% من ادوية السرطان وأمراض الدم غير متوفرة، وكذلك 45% من أدوية الكلى هي أيضاً غير متوفرة.

وطالب  المتحدث باسم وزارة الصحة المؤسسات الدولية والحقوقية بالعمل على "إنقاذ المرضى الفلسطينيين، وإرسال الأدوية اللازمة، والسماح لهم بالسفر للعلاج، مطالباً كذلك بأن يكون هناك توريداً منتظماً للأدوية من وزارة الصحة في الضفة المحتلة للمرافق الصحية في قطاع غزة.

وناشد الجميع بالعمل على تطويق الأزمات المركبة، والتي منها نقص الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية في 13 مستشفى حكومي و54 مركزاً للرعاية الأولية، والذين يحتاجون شهرياً إلى 450 ألف لتر من السولار، لتأمين الخدمات الصحية من خلال الطاقة البديلة؛ داعياً في ذات الوقت إلى فتح المعابر وتسهيل خروج المرضى.

ولفت في ذات السياق إلى أن 56 حالة مرضية توفت عام 2017 ، وعدد من المرضى توفوا أيضاً منذ بداية هذا العام، جراء عدم توفر الأدوية في القطاع، وحرمان 60% من المرضى من مغادرة القطاع لاستكمال رحلتهم العلاجية في الخارج.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن