الخميس 18/يونيو/2019مالساعة 05:09(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

ريجيم رمضان: وصفة صحية بخطوات بسيطة

تاريخ النشر: 21/04/2019 [ 09:42 ]
ريجيم رمضان: وصفة صحية بخطوات بسيطة
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:يعتقد البعض أنَّ اتباع رجيم صحي في رمضان، هو أمرٌ صعب مع حضور الأكلات الرمضانية الشهيَّة والحلويات العربية المُغرية، بيد أن الحفاظ على الوزن وتجنّب السمنة في هذا الإطار ممكن جدًا ومن خلال خطوات بسيطة.

في البداية عليكم تجنب شرب العصائر الغنيَّة بالسكَّر، واستبدلوا الفواكه الطازجة والمُجفَّفة بالعصائر، حيث تمدُّ 12 حبَّة من الكرز (100 جرام) بنحو 60 سعرة حرارية وتمتاز هذه الثمار بمذاقها اللذيذ، كما تزيد الطاقة، وهي طافحة بالمواد المضادة للأكسدة (الكاروتينات والأنثوسيانين) المُقاومة للسرطان والالتهابات والمانعة الشيخوخة المبكِّرة.

أمَّا العصائر، مثل: قمر الدين والجلاب فهي زاخرة بالسكَّر، حيث يعادل كوب من الجلَّاب مثلًا، حبتين كبيرتين من الفواكه، ويؤمِّن نحو 110 سعرات حرارية و27 جرامًا من السكَّر. وفق موقع "هي"

ويعتبر شراب عرق السوس بدوره الأكثر غنًى بالسكر، إذ يحتوي كوبٌ منه على نحو 258 سعرة حرارية و54 جرامًا من السكَّر، أي 4 ملاعق كبيرة من "المسحوق الأبيض"!.

وتجنّبوا تناول الحلويات، يوميَّا، واكتفوا بالتلذُّذ بها لمرَّتين في الأسبوع. علمًا أنَّ الحلويات العربيَّة غنيَّة بالسكَّر والدهون. ويُحبَّذ أن يؤكل كمٌّ ضئيلٌ منها (بحجم الأصبع).

بالمقابل، تناولوا الزبادي لأنَّه غنيّ بالـ"بروتين"، وهو يُحارب الالتهابات، ويُحسِّن صحَّة جهاز الهضم. ويمكن إضافة بعض المكسَّرات، مثل: اللوز والجوز والفول السوداني إليه، ما يدعّم الوجبة بالألياف والـ"بروتين" والـ"بوتاسيوم"، مع مراقبة حجم الحصَّة منه.

ولتكن ثمار التمر هي الحلو اليومي، إذ إنَّ 3 إلى 4 حبَّات منها كافية لإشباع الرغبة بالسكَّر. كما يمكن تناول الشوكولاتة الداكنة (25 جرامًا منها)، وهذا من شأنه زيادة الطاقة وتوفير الـ"مغنيزيوم" الذي لا غنى عنه للعضلات وراحة الأعصاب.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن