الاربعاء 16/أكتوبر/2019مالساعة 17:51(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

حماس: متمسكون بالانتخابات الشاملة والأولوية تجديد شرعية الرئاسة

تاريخ النشر: 08/10/2019 [ 08:02 ]
حماس: متمسكون بالانتخابات الشاملة والأولوية تجديد شرعية الرئاسة
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: أكدت حركة حماس ، تمسكها بإجراء الانتخابات الشاملة لتجديد الشرعيات في المؤسسات الفلسطينية كافة، مشيرة إلى أن الأولوية يجب أن تكون لتجديد شرعية الرئاسة.

وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري إن "موقف حماس المبدئي هو التمسك بإجراء الانتخابات الشاملة، التي تشمل الرئاسة والتشريعي والمجلس الوطني، على اعتبار أن هذه المؤسسات كلها منتهية الشرعية وينبغي تجديد شرعيتها، ولا يوجد طريق لذلك غير الانتخابات".

وشدد على أن "الأولوية يجب أن تكون لتجديد شرعية الرئاسة"، مضيفا : "لا يجوز أن يدعو رئيس منتهية ولايته إلى انتخابات تشريعية، في تجاوز لصلاحياته ولشرعيته في نفس الوقت".

وتابع أبو زهري : "نحن نعتقد أن الأولى تجديد شرعية الرئاسة قبل أي شرعية أخرى، ذلك أن الديمقراطية كل لا يتجزأ".

وأردف القيادي في حماس قائلا: نحن نستهجن تمسك (الرئيس الفلسطيني) محمود عباس بالدعوة للانتخابات التشريعية بينما يتجاهل ضرورة الانتخابات الرئاسية، ولذلك ما ندعو له هو إجراء انتخابات في المستويات الثلاثة وعدم التعامل باتقائية".

واعتبر أن تركيز الرئيس عباس على الانتخابات التشريعية دون غيرها، هو "استهتار بالموقف الوطني الفلسطيني ومحاولة للقفز على مبادرة الفصائل الفلسطينية للمصالحة التي تحظى بموافقة كافة الفصائل باستثناء حركة فتح". على حد تعبيره.

يشار إلى أن الرئيس عباس، كلف أمس الاثنين، رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، باستئناف الاتصالات فورا مع القوى والفعاليات والفصائل والجهات المعنية كافة، من أجل التحضير لإجراء الانتخابات التشريعية، على أن يتبعها بعد بضعة أشهر الانتخابات الرئاسية، وفق القوانين والأنظمة المعمول بها.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن