السبت 08/أغسطس/2020مالساعة 03:40(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

غانتس يفوز برئاسة الكنيست الإسرائيلي ويخسر تحالفه السياسي

تاريخ النشر: 26/03/2020 [ 17:52 ]
غانتس يفوز برئاسة الكنيست الإسرائيلي ويخسر تحالفه السياسي
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: انتُخب زعيم  "أزرق أبيض" الجنرال المتقاعد بيني غانتس رئيسا للكنيست الإسرائيلي، مقابل معارضة 18 عضوا، فيما تغيب باقي أعضاء الكنيست بسبب الحجر الصحي للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما البعض الآخر فضّل عدم القدوم لدعم أو مواجهة غانتس في قاعة البرلمان الإسرائيلي.

وكانت إدارة الكنيست، أعلنت يوم الخميس أن غانتس، المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء المنتهة ولايته بنيامين نتنياهو، تقدّم بطلب رسمي ليرأس البرلمان في خطوة قد تؤدي الى حكومة وحدة بينهما.

وجاء في بيان للكنيست أنّ "المرشح الوحيد لهذا المنصب هو بيني غانتس" لخلافة حليف نتنياهو يولي إدلشتاين الذي استقال من منصبه تحت الضغوط يومالأربعاء.

وقال مصدر من "أزرق ابيض" لوكالة الصحافة الفرنسية، إنّ "قبول غانتس بموقع رئاسة الكنيست هو جزء من الجهود المبذولة لتشكيل حكومة طوارئ مع الليكود"

وقالت القناة 13 العبرية إن إسرائيل تتجه نحو حكومة وحدة سيكون فيها غانتس نائباً لنتنياهو.
 
وحسب ما ذكرت القناة فإن غانتس سينال منصب رئيس الوزراء بالنيابة ووزيراً للخارجية فيما سيكون غابي أشكنازي وزيراً للجيش فيما سيعود نفتالي بينت لوزارة التعليم.
 
وأفادت بأن غانتس سيكون رئيس الكنيست القادم وأن تحالف أزرق وأبيض على وشك الانحلال.
 
وذكرت القناة 7 العبرية بأن غانتس رشح نفسه لمنصب رئيس الكنيست، فيما يتهمه أعضاء من الأحزاب المتشاركة معه في تحالف أزرق أبيض أنه لم يهدف من ذلك الحصول على المنصب بل من أجل الانضمام لحكومة وحدة مع نتنياهو.

يشار إلى أن عضو الكنيست موشيه يعلون عارض تعيين غانتس كرئيس مؤقت للكنيست ، ودعم ترشيح مئير كوهين من حزب هناك مستقبل للمنصب.
 
فيما أعلن عضو الكنيست أحمد الطيبي عن (القائمة المشتركة) أن حزبه سيعارض مبادرة تعيين بيني غانتس لرئاسة الكنيست وسيصوت لصالح مئير كوهين، كما أكد ليبرمان على تويتر بأن حزب إسرائيل بيتنا يدعم مئير كوهين كمرشح لرئاسة الكنيست.
 
وحسب القناة السابعة قالت عضو الكنيست تمار زاندبرغ من حزب ميرتس: "لم نمنح غانتس التفويض للتفاوض مع الليكود ، ولا ليكون رئيس الكنيست".
 
وأوضحت القناة أن عضاء حزب يش عتيد في تحالف "أزرق أبيض" قرروا مقاطعة التصويت على رئاسة الكنيست، بعد ترشيح بيني غانتس نفسه للمنصب.
 
وعلق وزير النقل والمواصلات بتسلئيل سموتريتش على ترشح غانتس وفق "معاريف": يبدو أخيرًا أن غانتس سينفصل عن لابيد ويعالون وبدأ في العمل على المستوى الوطني.
 
وتوعد عضو الكنيست يائير لابيد بتفكيك تحالف كحول لفان بقيادة بيني غانتس وجعله في خبر كان..

وتعيش إسرائيل أزمة سياسية عميقة أدت الى خوض ثلاثة انتخابات نيابية في عام واحد. وتم تكليف غانتس تأليف حكومة بعد الانتخابات الأخيرة التي أجريت في الثاني من مارس (آذار) الجاري ولكن لم يكن هناك ما يضمن نجاحه بالنظر إلى الانقسامات العميقة في المعسكر المناهض لنتنياهو.

وجاءت هذه الخطوة وسط نداءات لتشكيل حكومة وحدة في ظروف يجتاح فيه وباء فيروس كورونا اسرائيل، وأدى الى اصابة 2600 شخص.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن