الثلاثاء 22/سبتمبر/2020مالساعة 09:52(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

مجدلاني: البناء الاستيطاني في (E1) انتقال من واقعية القدس الموحدة للقدس الكبرى

تاريخ النشر: 04/08/2020 [ 07:40 ]
مجدلاني: البناء الاستيطاني في (E1) انتقال من واقعية القدس الموحدة للقدس الكبرى
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: تحدث د. أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اليوم الثلاثاء، عن الرسالة التي أرسلها 16 سفيراً من سفراء الاتحاد الأوروبي، بشأن بناء وحدات استيطانية جديدة في (E1).

وقال في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: كنا نتمنى أن تكون الرسالة باسم دول الاتحاد الأوروبي، وليس 16 سفيراً من دوله، ومع ذلك نحن نعتقد أنها خطوة إيجابية من هذه الدول، والتي حسمت قرارها بأن الاستيطان غير شرعي.


وأضاف مجدلاني: أن هذه الرسالة، أوضحت للحكومة الإسرائيلية أن الخطوات التالية، ستكون باتجاه مواقف أكثر عملية.

وتابع: نأمل أن يتبع هذه الرسالة خطوات لاحقة، لأن ما يحدث من عملية بناء في منطقة (E1) وفي العيسوية، تطهير عرقي ضد الفلسطينيين، وانتقال من واقعية القدس الموحدة إلى القدس الكبرى، وهذا شكل من أشكال الاستعمار الاستيطني من خلال دائرة التوسع والتطهير ضد السكان الأصليين.

وشدد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير على أن هذا الأمر بحاجة لمتابعة وتطوير من الموقف الأوروبي، وصمود ميداني على الأرض، وتوفير مقومات الصمود في القدس.

وفيما يتعلق بتصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بأن مخطط الضم لا يزال على الطاولة، قال مجدلاني: إن "الضم" متواصل من خلال سياسة الاستيطان، والضم الفعلي، بأراضٍ في الأغوار وشمال البحر الميت، وله مغزى سياسي وتوظيف سياسي لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونتنياهو.

وأضاف: الطرفان بحاجة لهذه الخطوة، الأول من أجل تعزيز موازين القوى في الولايات المتحدة قبل الانتخابات، وهدية يقدمها ترامب لنتنياهو من أجل دعمه في حملته، وتقوية كتلة اليمين داخل إسرائيل، لأنه إذا لم يتفق نتنياهو وغانتس على الموازنة، فإن إسرائيل ذاهبة لانتخابات رابعة.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن