الخميس 22/أكتوبر/2020مالساعة 02:56(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

قطر وتركيا تعرضان على أبو مازن شراكة متساوية مع حماس مقابل دعم مالي سخي

تاريخ النشر: 29/09/2020 [ 09:46 ]
قطر وتركيا تعرضان على أبو مازن شراكة متساوية مع حماس مقابل دعم مالي سخي
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: أكّدت القناة 12 العبرية، أنّ قطر - بتشجيع من تركيا - عرضت على أبو مازن شراكة متساوية مع حماس.

ويتحدث الاقتراح القطري، بحسب القناة العبرية، عن إعداد قوائم مشتركة لحركة فتح وحماس لـ132 مقعدًا في المجلس التشريعي الفلسطيني وتشكيل حكومة مشتركة بعدها مباشرة.

وأشارت القناة،  إلى أنّه تم تسليم الاقتراح القطري في الدوحة لاثنين من ممثلي فتح في محادثات مع قادة حماس عقدت في اسطنبول، وهما جبريل الرجوب وروحي فتوح، الذين عادوا إلى رام الله أخيرًا.

وأبلغت مصادر رفيعة المستوى في رام الله، القناة ال12، أن أبو مازن يعتزم تعديل قانون الانتخابات الفلسطيني بحيث لا يُطلب من مرشحي حماس التوقيع على إعلان يرون فيه أن منظمة التحرير الفلسطينية ممثل قانوني موحد للشعب الفلسطيني ولن يضطروا إلى إعلان "الاستقلال الفلسطيني".

وستنقل هذه الأقسام إلى قانون الانتخابات المعدل ، وبالتالي إعفاء أعضاء حماس من الالتزام بها.

وأشارت القناة الثانية عشر إلى أنّ نية أبو مازن، هي إجراء انتخابات عامة للمجلس التشريعي - ولكن ليس للرئاسة - بين 23 يناير 2021 ومنتصف فبراير.

ويجب التوضيح أنه وفقًا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في محادثات اسطنبول ، يجب أن تسمح هذه الشراكة الجديدة للسلطة الفلسطينية بتولي الإدارة في قطاع غزة، وليس أن تتخلى حماس عن قواتها المسلحة.

منذ أن سيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران / يونيو 2007 ، تم توقيع عدد غير قليل من الاتفاقيات بين فتح وحماس ، ولم يتم تنفيذ أي منها. لكن هذه المرة ، قد تدفع الضائقة المالية الشديدة للسلطة الفلسطينية ، التي ترفض قبول أموال الضرائب المحتجزة في إسرائيل ، أبو مازن إلى التفكير بجدية أكبر في الاقتراح القطري التركي الذي سيرافقه دعم مالي سخي.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن