الاثنين 25/يناير/2021مالساعة 09:49(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

فريدمان يودع منصبه : من غير الممكن التراجع أو إلغاء ما فعلناه لإسرائيل

تاريخ النشر: 11/01/2021 [ 07:42 ]
فريدمان يودع منصبه : من غير الممكن التراجع أو إلغاء ما فعلناه لإسرائيل
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: قبيل نهاية فترة ولايته ، ودع السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان منصبه أمس الأحد بمقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز لخص فيها أنشطته على مدى السنوات الأربع الماضية ، معرجا على اتفاقيات السلام الموقعة مع إسرائيل وكذلك صفقة القرن والسيادة التي حاول تعزيزها.

وقال :" في السنوات الأخيرة غيرت إدارة ترامب تماما الخطاب بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، ولن يكون من الممكن التراجع وإلغاء كل ما تمكنا من القيام به ، أنا سعيد جدا بكل ما تمكنت من تحقيقه خلال سنوات عملي كسفير ولقد غيرنا السرد بشكل كبير".

وأضاف فريدمان :" إن مطالبة الحكومة السابقة بانتظار موافقة الفلسطينيين على العودة للمفاوضات أعطتهم حق النقض المطلق على أي قضية لم تعجبهم ، ونتيجة لذلك تقدموا بمطالب غير معقولة منها تقسيم القدس ، وهذا لن يحدث ابدا ، كما أن تخلى إسرائيل عن مناطق رئيسية في تاريخها منذ العصور التوراتية لن يحدث ، لقد قمنا بحقن جرعة كبيرة من الواقعية في الخطاب حول هذه القضية ، مما أجبر الفلسطينيين على إعادة حساباتهم بشأن ما يمكنهم تحقيقه وما لا يمكنهم تحقيقه".

وعلى الرغم من أن تطبيق السيادة الإسرائيلية لم يتحقق في النهاية ، فقد قال فريدمان إنه مسرور للغاية بكيفية سير الأمور ، لقد فازت إسرائيل بأربع اتفاقيات تطبيع مع الامارات والبحرين والسودان والمغرب ، في الأشهر الأخيرة ، ومن المهم أنه تم تجميد السيادة فقط ، ولم تلغ بشكل مطلق".

وختم بالقول :" أمل بشدة أن تواصل إسرائيل ما بدأناه ، وأن تكمل العملية التي ستحدد من خلالها لنفسها موقع حدودها الشرقية ، دون القلق مما يقوله بقية العالم".

وردأ على سؤال حول ما إذا يجب تحديد الحدود الإسرائيلية في مفاوضات مع الفلسطينيين ، قال فريدمان :" هذا مفضل لكنه ليس ملزما ، من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها ، ويمكنها التصرف بشكل احادي لتحقيق هذه الغاية ، ليس هذا هو السيناريو المثالي ولكن في مرحلة ما يجب ان نتقدم الى الامام ولا نبقى في مكاننا".

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن