الخميس 25/فبراير/2021مالساعة 22:27(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الاحتلال يغرق مئات الدونمات الزراعية بغزة

تاريخ النشر: 22/01/2021 [ 18:14 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:قالت وزارة الزراعة في قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي أغرق 310 دونمات وتضرر 127 دونما شرق مدينة غزة.

وأضافت في بيان صحفي، "الوزارة حصرت أضرار الأراضي التي تعرضت للغرق شرق مدينة غزة، بعد فتح الاحتلال سدوداً وعبارات مياه باتجاه أراضي المواطنين مساء الأربعاء الماضي، كشف عن غرق 310 دونمات بالكامل، وتضرر 127 دونما بصورة غير مباشرة."

وقال أحمد فطاير مدير زراعة غزة ، إن الأراضي التي تعرضت للغرق جميعها أراضي مستغلة زراعياً، ومزروعة بخضروات ومحاصيل مختلفة، إضافة لتضرر 217 دونماً، بشكل غير مباشر، حيث تم غمر آبار، وشبكات تزودها بالمياه، إلى جانب عدم قدرة المواطنين على الوصول إليها، بسبب تشكل برك ضخمة من المياه.

وأكد أبو فطاير أن الاحتلال يستهدف القطاع الزراعي ككل, ويستخدم سياسة تدمير كافة الأراضي شرق القطاع، سواء من خلال غمرها بالمياه، أو رشها بالمبيدات، أو تجريفها، كونها تمد القطاع بالسلة الغذائية، موضحا أن هناك تعمدا واضحا من قبل الاحتلال لجهة إبقاء المناطق الشرقية للقطاع فارغة.

من جهته، أكد فايز الشيخ مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الزراعة بالقطاع، إن الوزارة فوجئت بفتح الاحتلال سدود وعبارات مياه ما تسبب في غرق مزارع وأراضي، بدون تنبيه سابق، أو حتى إخطار، وأنها بدأت بمخاطبة جهات دولية، واطلاعها على حجم الإضرار التي نجمت عن هذا العمل الذي وصفه بالتخريبي.

وأشار الشيخ إلى أن الاحتلال اعتاد خلال السنوات الماضية على فتح السدود في أكثر من منطقة شرق القطاع، لاسيما شرق مدينة غزة، وهذا يتسبب بأضرار كبيرة في قطاع الزراعة، وأن الوزارة في كل مرة تحاول إزالة الأضرار الناجمة، ومساعدة المزارعين على تجاوزها.

وأعرب الشيخ عن خشيته من تكرار هذا التصرف الخطير في الفترة المقبلة، لاسيما وأن موسم الأمطار لا يزال في ذروته.

يذكر أن الاحتلال اعتاد على فتح سدود وعبارات المياه بصورة سنوية منذ العام 2013، حيث يجري فتحها بشكل مفاجئ، كلما هطلت أمطار غزيرة، وامتلأت أحواض التجميع في مناطق غلاف غزة ومدينة بئر السبع والقرى المحيطة بها.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن