الاربعاء 24/فبراير/2021مالساعة 23:23(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الائتلاف النقابي العمالي في فلسطين يفتتح مؤتمر السلامة والصحة المهنية

تاريخ النشر: 21/02/2021 [ 08:23 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: تحت شعار مواجهة اصابات العمل والتضامن مع عمال فلسطين داخل الخط الاخضر والتضامن مع الاسرى عقد الأئتلاف النقابي العمالي في اليوم مؤتمر ا نقابيا عمالي بحضور عمالي واسع وبمشاركة وزارة العمل الفلسطينية وبحضور عدد من المحامين والمستشار ين القانونيين والنقابيين وبمشاركة من اتحاد النقابات العالمي WFTU وعدد من النقابيين العرب. د تحت شعار التضامن مع عمال الخط الاخضر وإطلاق الحملة الوطنية للوقاية من اصابات العمل والتضامن مع الاسرى والأطفال الفلسطينيين.

 
وأعلن عن افتتاح هذا المؤتمر بالسلام الوطني الفلسطيني وقراءة الفاتحةعلى أرواح شهداء الطبقة العاملة وشهداء فلسطين. 
 
وافتتح الفعاليات بكلمة عضو الامانة العامة للائتلاف النقابي العمالي ورئيس نقابة العاملين بالزراعة والثروة الحيوانية عارف حمايل الذي رحب بالحضور واشاد بهذا المؤتمر معبرا عن أهميته في تعزيز قوة العامل الفلسطيني واهمية دور العمال في البناء والإنتاج واكد على أن تقابته وتحت اطار الائتلاف النقابي العمالي ستعمل على دور هام في توعية العمال للحد من ظاهرة اصابات العمل داخل مواقع العمل

وفي كلمة عبر الإنترنت موجهة من الاتحاد العالمي للنقابات WFTU القتها منسقة العلاقات الغربية ماريا باروتي اكدت فيها على تواصل دعم اتحاد النقابات العالمي لعمال وشعب فلسطين تحدثت نيابة عن الرفيق جورج مافريكوس الامين العام للاتحاد العالمي للنقابات وهنات الحضور على هذا الإنجاز اصة وان اتحاد النقابات العالمي يخوض حملة قوية للتضامن مع الاسرى الفلسطينيين والمطالبة بالافراج عن الأطفال الاسرى. 
 
واكدت ماريا في كلمتها على أن الإتحاد العالمي مستمر في الدفاع عن شعب فلسطين ومحاربة كل اشكال الاحتلال ومواجهة كل اشكال الامبريالية العفنة والوقوف مع نضال الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولة فلسطينية كاملة السيادة.

وفي كلمة الامين العام للائتلاف النقابي العمالي في فلسطين محمد عرقاوي الذي رحب بأعضاء المؤتمر واهمية التعاون مع وزارة العمل الفلسطينية ومشاركتها في أعمال هذا المؤتمر الهادف لإعلان الحملة الوطنية للسلامة والصحة المهنية والتضامن مع عمال فلسطين والاسرى. 
 
واكد بان الإئتلاف النقابي العمالي في فلسطين مستمر في متابعة كافة القضايا العمالية والعمل على تأسيس عمل نقابي ديمقراطي وطالب عرقاوي الحكومة بتعزيز سياسات التشغيل والتفتيش وحماية عمالنا في اسرائيل من الابتزاز والسمسرة والخاوات واقرلر قانون التنظيم النقابي والمحاكم العمالية وفي كلمةالنقابي حسن فقيه نائب رئيس الاتحاد العمالي في لبنان وعضو المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب

الذي عبر عن تحيات عمال لبنان واتحاد العمالي اللبناني العام. وعبر عن مشاعره الصادقة تجاه الطبقة العاملة الفلسطينية وحيا صمود العمال في وجه كل التحديات النجمة عن سياسة الاحتلال البربرية التي تمارس ضد العمال الفلسطينيين. 
 
وحيا وحدة الطبقة العاملة الفلسطينية التي تجسدت في هذا المؤتمر وطالب باستمرارية الوحدة الفلسطينية رغم سياسات التطبيع وهرولة بعض الانظمة الامبريالية بالاتجاه نحو بناء علاقات مشبوهة مع الاحتلال الصهيوني معتبرها ان العمال الفلسطينيين هم طليعة التقدم والنجاح والنصر وتمنى الرفيق.... ابو طلال النجاح للمؤتمر الائتلاف النقابي في فلسطين. 
 
وفي كلمة لوزارة العمل الفلسطينية التي ألقاها بلال مرشد ممثلا للدائرة التفتيش والسلامة والصحة المهنية الذي نقل تحيات وزير العمل وطاقم الوزارة للمؤتمر .
 
 كما اكد فيها على اهمية دور الصحة والسلامة المهنية ودور وزاره العمل في توعية عمالنا وتحدث عن الزيارت الميدانية والدوريه للوزارة وانعكاساتعا الايجابية في التخفيف من حدة الاصابات وان للوزارة دور كبير في حماية أطراف الإنتاج تعزيز قوتهم في سوق العمل المحلي وطالب بتكافؤ الأدوار لاطراف الإنتاج في عملية توعية العمال وخاصة في قضايا السلامة والصحة المهنية اكد مرشد بان وزارة العمل من خلال دوائر التفتيش والسلامة المهنية تقوم بدورها بشكل جيد رغم كل الامكانات والتحديات والظروف. 
 
وطالب بتعاون أطراف الإنتاج مع الوزارة من اجل تسهيل مهمتها في الحفاظ على خيار العمال.

وفي كلمة للدائره القانونية للائتلاف النقابي اكد عضو الامانة العامة ومسؤول الدائرة حاتم عقل على الدور الواسع لهذه الدائرة واهميتها واستكمال المداخلة مستشار الدائرة القانونية من داخل الخط الاخضر الفلسطيني الاستاذ المحامي محمد خلف الذي اكد على اهمية توعية العمال الفلسطينيين في قوانين وأنظمة العمل الخاصة بعمال الخط الاخضر خاصة وان كثير من العمال يخسرون قضايا هم العمالية نتيجة لعدم اكتمال الادلة مما يحب على كل العمال ان يقوموا بتوفير كافة الادلة والبراهين التي تحفظ حقوقهم خاصة في قضايا الاتعاب واصابات العمل واهمية متابعتها اشاد محمد خلف بالائتلاف النقابي العمالي ودوره بألفاظ على حقوق العمال وضرورة الوحدة العمالية والوعي من اجل الحفاض على حقوقهم وللحد من ازدياد اصابا ت العمل كما واكد مدير التشغيل في مكتب عمل محافظة سلفيت..... ابو النور على الوحده العمالية من اجل تحقيق ما يطمحون اليه وايضا تطرق الى خطورة ازدياد عدد اصابات العمل وخصوصا في الداخل المحتل مما يحتم علينا التعاون من اجل الحد من هذه الظاهرة الخطيرة

وفي الكلمة التضامنية من المغرب التي ألقاها الرفيق محمد حاكاش الكاتب العام السابق ومسؤول العلاقات الدولية في جامعة القطاع الفلاحي بالمغرب عبر فيها عن اعتزازه بالطبقة العاملة الفلسطينية والائتلاف النقابي العمالي في فلسطين نقل تحيات القطاع الفلاحي بالمغرب للمؤتمر الذي اكد في كلمته على اهمية هذا الجمع العمالي في فلسطين والذي يعكس اضج واعلى درجات التضال العمالي الفلسطيني وحيا صمود الشعب الفلسطيني طالب بعدم الالتفات الى قيام بعض الانظمة العربية بالتطبيع مع الكيان الصهيوني لان الشعوب العربيه جميعها مع فلسطين. في مداخلة عضو الامانة العامة محمود الشيخ مسؤول ملف عمال القدس قدم شرحا وافيا عن الظروف التي يتعرض لها العمال المقدسيين من مضايقات من الجانب الاسرائيلي منعهم من العمل وحرمانهم من كافة حقوقهم المشروع كما طالب محمود الشيخ الحكومة وزارة العمل بانصاف عمال القدس والمخيمات الفلسطينية وتحسين أوضاعهم المعيشة وطالب بعقد مؤتمر نقابي موسع في العاصمة القدس لكي يناقش فيه العمال مطالبهم وسبل واليات تحسين مستواهم المعيشي واعتبر ان العمال المقدسيين واللاجئين من مختلف المواقع هم الركيزة الأساسيةللعملية الإنتاجية الفلسطينية

في حين قاد عضو الامانة العامة للائتلاف رائد عطاطرة برنامج المؤتمر بنجاح حيث استطاع من تقديم كافة الفقرات والمتداخلين بسلاسة. مؤكدا على اهمية هذا المؤتمر خاصة في ظل انهيار وسائل الحماية للعمال الفلسطينيين. وضرورة انجاح كافة أعمال هذا المؤتمر

هذا وكان النقاش واسعا خلال هذا المؤتمر حيث تداخل عشرات العمال باسئلة ونقاشات وردود. كما أغنى اعضاء الامانة العامة والمجلس التنفيذي سميح عطاطرة ووداد منويل وزياد معالي وحسام عطاطرة والمحامي رنا عبيد بمداخلاتهم التي تناولت العديد من القضايا المفصلية المتعلقة بقانونية بعض القضايا العمالية وتناول قضايا المراة العاملة والشباب العامل وقطاغات المؤسسات والخياط والنسخ والزراعة. وتناول رنا عبيد اهمية قانون العمل وتطبيق والحديث عن عقود العمل والاصابات.


 

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن