الاحد 28/فبراير/2021مالساعة 21:49(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

ملحم : الترتيبات مع القطريين بشأن مشروع كهرباء غزة بدأت قبل أيام

تاريخ النشر: 21/02/2021 [ 09:04 ]
ملحم : الترتيبات مع القطريين بشأن مشروع كهرباء غزة بدأت قبل أيام
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: قال ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، إن الترتيبات والتنسيق بين الفريق الفلسطيني في سلطة الطاقة والجانب القطري بشأن مشروع خط الغاز لمحطة كهرباء غزة بدأت قبل أيام.

وأوضح ملحم  أن المفاوضات حول هذا المشروع لم تبدأ بعد مع الجانب الإسرائيلي ، مؤكدا ان سلطة الطاقة عضو رئيسي في فريق غاز غزة وتتابع كل صغيرة وكبيرة في هذا الملف.

وحول دور السلطة الفلسطينية في توفير الغاز لمحطة كهرباء غزة ، بين ملحم انه لا يوجد أي تصور نهائي حتى اللحظة حول هذا ملف.

وكان السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة قد كشف يوم الأحد الماضي لوكالة سوا الاخبارية تفاصيل ومستجدات مشروع خط الغاز المخصص لإمداد محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، مؤكدًا تحقيق نتائج ممتازة في هذا الملف.

وقال العمادي :" عقدنا سلسلة لقاءات، منها مع شركة شيفرون دليك، والرباعية الدولية، وتور وينسلاند منسق الأمم المتحدة الجديد لعملية السلام في الشرق الأوسط، والاتحاد الأوروبي، وقنصلي فرنسا وهولندا، إضافة لإجراء اتصال هاتفي مع ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية، بشأن مشروع خط الغاز، وحققنا نتائج ممتازة في هذا المشروع".

وأشار السفير العمادي الى وجود عقدين لمشروع خط الغاز، الأول لشراء الغاز، وهو بين السلطة الفلسطينية وشركة دليك، والآخر لتمديد أنابيب الغاز.

وأضاف:" تم الاتفاق مع الأوروبيين، الذين خصصوا مبلغ 5 مليون دولار، لتركيب أنابيب الغاز من الحدود الى محطة توليد الكهرباء، فيما ستتكفل دولة قطر بتركيب الأنابيب داخل الجانب الإسرائيلي".

وكشف السفير العمادي لسوا عن تشكيل فريق عمل من موظفي اللجنة القطرية، والسلطة الفلسطينية لمتابعة إنهاء عقود مشروع خط الغاز خلال ستة أشهر.

وفي سياق متصل تحدث ملحم، عن مشروع ربط مع المملكة الاردنية ، قائلا إن الاردن مربوطة مع فلسطين وتزودنا بـ36 ميغاوات ، وفي المرحلة الثالثة سيكون هناك بناء محطة لتحويل الكهرباء وهي على الحدود الاردنية الفلسطينية ، حيث أنها ستزود فلسطين بـ80 ميغاوات.

وأوضح ملحم ان الجانب الفلسطيني أنهى تمديد الكوابل من جهته ، فيما بقي انهائه من الجانب الاردني.

وحول مشروع ضخ (5) ميغاوات من الكهرباء إلى بلدية طولكرم ، قال ملحم إنه مشروع مرحلي مؤقت لمدة عام ونصف وعامين ، وخلال الفترة الحالية سيكون هناك حل استراتيجي ، عبر ربط محطة صرة وتزويد طولكرم من خلالها.

وبشأن وضع الكهرباء في محافظات الضفة الغربية ، بين محلم أنه تم بناء 4 محطات تحويل على ضغط عالي 161 ، ووصلت كميات كبيرة من الطاقة لمعالجة العجز الكهربائي في بعض المحافظات.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن