الثلاثاء 20/إبريل/2021مالساعة 20:08(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

غضب في أوروبا: "توزيع اللقاح غير عادل وهناك اتفاقيات سرية"

تاريخ النشر: 14/03/2021 [ 08:16 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: يشتكي زعماء دول الاتحاد الأوروبي الست من عدم المساواة في توزيع اللقاحات ويطالبون بحل.

وقال المستشار النمساوي "الفجوات تتسع " مضيفا أن بعض الدول لديها اتفاقيات سرية مع شركات الأدوية.

واضطرت المفوضية الأوروبية للدفاع عن سياسة التطعيم ضد كورونا الليلة ، بعد أن اشتكت النمسا وخمس دول أخرى من عدم المساواة في توزيع اللقاحات.

وفي رسالة مشتركة إلى المفوضية والمجلس الأوروبي ، دعا رؤساء الدول الست إلى إجراء مناقشات حول توزيع اللقاحات.

والدول الست التي تقدمت بطلبات إلى الاتحاد الأوروبي هي النمسا وجمهورية التشيك وبلغاريا وسلوفينيا ولاتفيا وكرواتيا.و رداً على ذلك ، قالت المفوضية الأوروبية إن اللقاحات تم توزيعها وفقًا لحجم السكان في كل دولة ، وأن كمية اللقاحات المقدمة تستند إلى معلومات وبائية.

وشددت المفوضية الأوروبية على أنه يتعين على حكومات الدول الأعضاء أن تقرر كيفية توزيع اللقاحات فيما يتعلق بحجم السكان. وأشارت اللجنة إلى أن مسؤولية تغيير هذه السياسة تقع على عاتق الحكومات ، مؤكدة أنها تدعم تخصيص اللقاحات على أساس حجم السكان فقط.

على الرغم من أن معظم مسؤولية شراء اللقاحات وتوزيعها تقع على عاتق حكومات الاتحاد الأوروبي ، إلا أن المفوضية الأوروبية تتعرض لانتقادات شديدة بسبب قيامها بحملة التطعيم - التي لا تلبي الأهداف.

وقال المستشار النمساوي سيباستيان كورتس ، الجمعة ، إن توزيع اللقاحات بين دول الاتحاد الأوروبي غير متكافئ ، على الرغم من الاتفاق على توزيع اللقاحات على أساس حجم السكان في كل دولة.

واضاف أن هناك مؤشرات على أن شركات الأدوية لديها "اتفاقيات سرية" مع بعض دول الاتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى اتفاقيات بين شركات الأدوية والاتحاد الأوروبي.

وفي رسالة من كورتس والقادة الخمسة الآخرين ، دعوا إلى "حل أوروبي". وبعثوا رسالة إلى رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لين ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل .
وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي إن ميشيل تلقت الرسالة ، وأنه في نهاية الشهر ستكون هناك قمة تتناول التنسيق في أزمة كورونا.

وبحسب المصدر ، في القمة التي ستعقد في 25 أو 26 مارس ، فإن "الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد ستنخرط مرة أخرى في التعاون في مواجهة كورونا" ، بحسب المصدر. ولم يحدد ما إذا كانت القمة ستتضمن مناقشات حول توزيع اللقاحات في القارة.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن