الاثنين 20/سبتمبر/2021مالساعة 17:33(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

أثر فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين (2018-1994)

تاريخ النشر: 28/05/2021 [ 14:53 ]
أثر فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين (2018-1994)
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:

مستخلص أطروحة الدكتوراه في فلسفة الاقتصاد بعنوان
أثر فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين (2018-1994)
أعدها الباحث: رائد محمد حلس
جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - الخرطوم
تركزت مشكلة الدراسة في توضيح أثر فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين خلال الفترة (1994 - 2018)، وافترضت وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين فجوة الموارد المحلية والناتج المحلي الإجمالي في فلسطين. وبالتالي هدفت الدراسة إلى قياس أثر فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي الفلسطيني، واقتراح السياسات الاقتصادية الملائمة من أجل معالجة فجوة الموارد المحلية في الاقتصاد الفلسطيني.
استخدمت الدّراسة المنهج التاريخي الوصفي والتّحليلي، لعرض وتحليل البيانات، كما تمّ استخدام أسلوب التّحليل القياسي، لاستقصاء حجم تأثير فجوة الموارد المحلية في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك باستخدام سلسلة من الاختبارات الحديثة.
أظهرت نتائج التّحليل القياسي وجود علاقة عكسية بين فجوة الموارد المحلية والناتج المحلي الإجمالي، وهذه النتيجة انسجمت مع واقع تطور فجوة الموارد في فلسطين، التي تأثرت بمعدلات الادخار المنخفضة خلال الفترة محل الدراسة، كما أظهرت نتائج التّحليل الوصفي انخفاض معدلات الادخار المحلي بشكل واضح على عكس معدلات الاستثمار الإجمالي الذي كان مرتفعًا في بعض الأحيان ومتذبذبة في أحيانٍ أخرى مقارنة مع الادخار، مما أدى إلى قصور وعجز الادخار المحلي عن تغطية الاستثمار، وبالتالي وجود فجوة سالبة في الموارد المحلية في فلسطين خلال الفترة محل الدراسة.
وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة أن ينتهج صانع القرار الاقتصادي الفلسطيني سياسات انتقائية موجهة نحو عناصر (مكونات) محددة بحيث تركز على تقييد الانفاق الاستهلاكي النهائي والواردات من ناحية، وتعمل على تحفيز العناصر (المكونات) التي تعزز القدرات والطاقات الإنتاجية مثل الاستثمارات والصادرات من ناحية أخرى.
كما أوصت  بضرورة تبني استراتيجية لتمويل فجوة الموارد المحلية بالاعتماد على القدرات الذاتية للاقتصاد الفلسطيني تكون قادرة على معالجة فجوة الموارد المحلية من جهة، وتجنب الاقتصاد الفلسطيني من احتمالية نشوء أية تشوهات أو اختناقات مرافقة لعملية التنمية في المستقبل من جهة أخرى.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن