الاثنين 20/سبتمبر/2021مالساعة 18:03(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: الاتفاق مع طهران “يمنح وقتا للدبلوماسية”

تاريخ النشر: 13/09/2021 [ 07:14 ]
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:  اعتبر المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي أن التسوية التي تم التوصل اليها الأحد بين إيران والوكالة في شأن مراقبة البرنامج النووي “تمنح وقتا للدبلوماسية”، في إشارة الى مفاوضات فيينا لانقاذ الاتفاق الدولي حول برنامج طهران النووي.
ولدى وصوله إلى مطار فيينا عائدا من زيارة خاطفة لطهران قال غروسي إنه يعتبر الأمر بمثابة “حل موقت، وتدبير لإتاحة الوقت للدبلوماسية”.
واضاف أن مفتشي الوكالة سيتمكنون “خلال بضعة أيام” من الوصول الى معدات المراقبة في مختلف المواقع الإيرانية والتأكد من عملها في شكل سليم.
وكانت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنتا الأحد التوصل إلى اتفاق بشأن معدات مراقبة موضوعة في منشآت نووية إيرانية كانت الجمهورية الإسلامية قد فرضت قيّدت عمليات التفتيش فيها قبل أشهر.
والتقى غروسي الذي حضر إلى العاصمة الإيرانية سعيا لخفض التوتر بين الغربيين وإيران، رئيس المنظمة الايرانية للطاقة الذرية محمد إسلامي، وذلك بعد أيام على توجيه الوكالة انتقادات لطهران لعدم تعاونها.
وقال غروسي إن الاتفاق يمكّن الوكالة الدولية للطاقة الذرية من “الاحتفاظ بالمعلومات المطلوبة لضمان مواصلة مراقبة” برنامج إيران النووي.
لكن إيران لم تسمح للوكالة بالاطلاع على تسجيلات الكاميرات وربطت الأمر بالتوصل إلى اتفاق في المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق حول الملف النووي الإيراني الذي أبرمته الدول الكبرى الست مع طهران عام 2015.
واورد غروسي أن الصورة ستتّضح “عندما يتم التوصل إلى اتفاق على مستوى محادثات إحياء الاتفاق الدولي حول برنامج طهران النووي”.

 

 

 

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن