الثلاثاء 30/نوفمبر/2021مالساعة 03:08(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو استخدام تقنيات التحقق من المعلومات عبر الإعلام الرقمي

تاريخ النشر: 31/10/2021 [ 16:37 ]
اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو استخدام تقنيات التحقق من المعلومات عبر الإعلام الرقمي
  • انشر الخبر عبر:

أكاديمية الوطن:

الباحث: فارس سلمان أبو شيحة  .. دراسة بعنوان:

 "اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو استخدام تقنيات التحقق من المعلومات عبر الإعلام الرقمي" ..  رسالة لنيل درجة الماجستير في الصحافة الجامعة الإسلامية - غزة

ملخص الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الصحفيين الفلسطينيين نحو استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة في التحقق من المعلومات عبر الإعلام الرقمي، بالإضافة إلى الوقوف على مدى التزام الصحفيين الفلسطينيين بتلك التقنيات الحديثة في إطار التحقق من المعلومات التي يتم الحصول عليها من الإعلام الرقمي، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي استخدم فيها منهج المسح الإعلامي، وفي إطاره تم توظيف أسلوب مسح أساليب الممارسة الإعلامية، واعتمد الباحث على نظريات ثلاث وهي الاعتماد على وسائل الإعلام، والقائم بالاتصال، وترتيب الأولويات، وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام أداتي استمارة صحيفة الاستقصاء والمقابلة المعمقة مع عينة متاحة من المتخصصين في مجال التحقق من المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي، وقام الباحث بتوزيع عينة صحيفة الاستقصاء على عينة عشوائية بسيطة قوامها (253) مفردة، من الصحفيين الفلسطينيين الممارسين للمهنة والمقيمين في محافظات قطاع غزة، خلال المدة الزمنية ما بين 13/7/2021م حتى تاريخ 10/8/2021م.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها:
1.جاءت درجة استخدام الصحفيين الفلسطينيين لتقنيات التحقق من المعلومات في العمل الصحفي متوسطة في المرتبة الأولى بنسبة 34.9%.
2.احتلت الأخبار المرتبة الأولى كأكثر المجالات المستخدمة من قبل الصحفيين الفلسطينيين في التحقق من المعلومات عبر الإعلام الرقمي أثناء العمل الصحفي بنسبة 89.4%.
3. أهم الدوافع وراء استخدام الصحفيين لتقنيات التحقق من المعلومات في العمل الصحفي هو اكتساب الخبرة بنسبة 89.4% في المرتبة الأولى.

وبناء على هذه النتائج خلصت الدارسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها:
1.التزام الصحفيين بتقنيات التحقق من المعلومات واستخدامها بالقدر الكافي في العمل الصحفي، بما يساهم في نشر المعلومات الدقيقة والسليمة عبر وسائل الإعلام المختلفة.
2.العمل على تطوير مجال تقنيات التحقق من المعلومات في الإعلام الفلسطيني من خلال تطوير الكفاءات من الصحفيين الفلسطينيين.
3. عمل الدورات التدريبة من قبل الجهات المختصة والمعنية لتطوير قدرات الصحفيين في كيفية التعامل مع تقنيات التحقق من المعلومات واستخدامها في العمل الصحفي.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن