الثلاثاء 30/نوفمبر/2021مالساعة 03:32(القدس)

  • فيسبوك Facebook
  • تويتر Twitter
  • يوتيوب Youtube
  • قوقل + Google
  • أر أر أس Rss
  • سكايبي Skype
صحيفة الوطن الفلسطينية

المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد في المحافظات الجنوبية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأمهات والآباء

تاريخ النشر: 03/11/2021 [ 17:25 ]
المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد في المحافظات الجنوبية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأمهات والآباء
  • انشر الخبر عبر:

أكاديمية الوطن:

رسالة ماجستير بعنوان:

(المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد في المحافظات الجنوبية وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأمهات والآباء)

إعداد الباحثة: أ.سجود خليل موسى المدهون

رسالة ماجستير في الإرشاد النفسي والتربوي
جامعة القدس المفتوحة - فلسطين - 2021م.


الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة مستوى المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد في المحافظات الجنوبية، وأكثر أساليب المعاملة الوالدية شيوعًا من وجهة نظر الأمهات والآباء، وكذلك معرفة العلاقة الارتباطية بينهما، وبلغت عينة الدراسة من (260) من الأمهات والآباء.
وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر الأمهات والآباء جاءت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى أساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأمهات والآباء جاءت بدرجة متوسطة، وأن أكثر أساليب المعاملة الوالدية أسلوب إثارة مشاعر الحزن.
وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباط طردية ذات دلالة إحصائية بين المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد وأساليب المعاملة الوالدية من وجهة نظر الأمهات والآباء.
كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات درجات تقديرات الأمهات والاباء للمشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير جنس الطفل.
وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة على مقياس المشكلات السلوكية والاجتماعية لأطفال اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير عمر الأم / الأب، ووجود فروق بين متوسطات درجات تقديرات الأمهات لأساليب المعاملة الوالدية تعزى لمتغير جنس، وعدم فروق بين متوسطات درجات تقديرات الآباء لأساليب المعاملة الوالدية تعزى لمتغير جنس الطفل.
وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات تقديرات أفراد العينة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية لأطفال اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير عمر الأم / الأب.

» اقرأ ايضاً

تعليقات الموقع
تعليقات الفيسبوك
» التعليقـات
عدد التعليقات: 0
» هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
اسمك*
عنوان التعليق*
النص*
ادخل الرمز الامني*
الوطن الآن