معيقات الأنشطة الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة من وجهة نظر القادة والمديرين وسبل التغلب عليها
19/05/2016 [ 22:44 ]

ملخص الدراسة :

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات الأنشطة الكشفية في المدارس الحكومية بمحافظات غزة . وتحديد تأثير متغيرات كل من ( الجنس ، المرحلة ،المؤهل العلمي ، طبيعة العمل ، المنطقة التعليمية ، سنوات الخدمة للمدير ، المؤهل الكشفي للقائد ، سنوات العمل الكشفي للقائد ) على تقديرات عينة الدراسة لمعيقات الأنشطة الكشفية ، وتحديد سبل التغلب عليها . وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي الأسلوب التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث استبانة من قسمين ، الأول : معيقات الأنشطة الكشفية، والثاني : سؤالا مفتوحا حول سبل التغلب على معيقات الأنشطة الكشفية.
كما قام الباحث بتطبيق استبانته على عينة الدراسة (245) مدير و (241) قائد كشفي تم اختيارهم بالطريقة الطبقية النسبية. من أصل (389) مدير و أكثر من (389) قائد كشفي .
وكان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الآتي :
1-    الدرجة الكلية لمعيقات الأنشطة الكشفية بالمدارس الحكومية من وجهة نظر عينة الدراسةحصلت على وزن نسبي (70.80%) ، وجاء ترتيب أبعاد الاستبانة من المعيقاتبداية بالأكثر كالآتي: معيقات المجتمع المحلي (77.75%)،تليها المعيقات المرتبطة بالإمكانات ( المادية والمعنوية والفنية ) (%77.71)، تليهاالمعيقات المرتبطة بالأنشطة الكشفية ذاتها (74.71%)، تليهاالمعيقات المرتبطة بالطلبة (68.257%)، تليهاالمعيقات المرتبطة بالمعلمين والقادة الكشفيين (66.55%)، وأخيراً المعيقات المرتبطة بالجهات المشرفة (61.45%)  .
2-    أ) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور عند مستوى دلالة (α≤ 0.01) لكل من : المعيقات المرتبطة بالجهات المشرفة (مديري المدارس أوقسم الأنشطة) ، والمعيقات المرتبطة بالمعلمين ، والدرجة الكلية للاستبانة ، ووجود فروق تعزى لمتغير المرحلة التعليمية لصالح المرحلة الثانوية في المعيقات المرتبطة بالجهات المشرفة ، ووجود فروق تعزى لمتغير طبيعة العمللصالح القائد الكشفي لكل من : المعيقات المرتبطة بالطلبة ، والمعيقات المرتبطة بالإمكانات ( المادية والمعنوية والفنية ) ، والدرجة الكلية للاستبانة.
ب) وعدم وجود فروق دالة لمعيقات الأنشطة الكشفية تعزى لمتغير (المؤهل العلمي ، المرحلة التعليمية ،المنطقة التعليمية ، سنوات الخبرة الإدارية لمديري المدارس ، سنوات العمل الكشفي للقائد الكشفي ، المؤهل الكشفي للقائد الكشفي )
3-    أبرز السبل الكفيلة بالتغلب على معيقات الأنشطة الكشفية المدرسية :
-    عقد قسم الأنشطة دورات كشفية متجددة ومتنوعة دون تكرار وبالاستعانة بقادة وخبراء كشفيين واستكمال الدراسات الكشفية المتقدمة للقادة وزيادة عدد حصص التفرغ الكشفي .
-    تحفيز الطلبة أعضاء الفرق الكشفية والقادة الكشفيين.
-    توعية المعلمين بأهمية النشاط الكشفي ودوره التربوي ، وتعاونهم مع القائد الكشفي في تنفيذ المنهج  الكشفي وبرامج النشاط الكشفي بفاعلية .
-    ربط برامج النشاط الكشفي بالمنهاج الدراسي للطلبة ، واختيار أنشطة تلبي حاجاتهم وتراعي ميولهم ومراحلهم العمرية ، وغرس حب العمل التطوعي في نفوسهموتوعيتهم من خلال اللقاءات والندوات .
-    توفير الوزارة ميزانية كافية للنشاط الكشفي المدرج ضمن خططها وزيادتها ، والتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي وأولياء الأمور لجمع التبرعات ودعم الفرق الكشفية المدرسية ماديا .
-    توفير أماكن دائمة وآمنة غير بعيدة للمخيمات الكشفية، ودعم وزارة الشباب والرياضة والمؤسسات الحكومية والمجتمعية لنواد كشفية دائمة .
-    توفير دليل كشفي في كل مدرسة موضحا : الأنشطة وأهدافها وطرق تنفيذها ، وبنود المنهج الكشفي لكل مرحلة .(دليل للمعلم ، ودليل للطالب) .
-    تفعيل دور جمعية الكشافة والمرشدات تجاه الفرق الكشفية المدرسية بمدارس وزارة التربية والتعليم .


إعداد الباحث :
 مصعب عمر محمد لافي
قدمت هذه الدراسة لنيل درجة الماجستير في أصول التربية من جامعة الأزهر بغزة عام 2016

Link Page: http://www.watan.ps/ar/Details/3799