إشهار كتاب "الإعلام والتربية المدنية" للدكتور يحيى المدهون
01/08/2021 [ 19:47 ]

الوطن: أكد خبراء تربويون وأكاديميون على أهمية الإعلام في تعزيز التربية المدنية بأبعادها المتمثلة بحقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة، جاء ذلك خلال إشهار أقامه الدكتور يحيى إبراهيم المدهون بمكتبه في بيت لاهيا بمحافظة شمال غزة لكتابه الجديد الذي جاء بعنوان: "توظيف الفضائيات الفلسطينية في تعزيز التربية المدنية".
وقد حضر الإشهار الأستاذ الدكتور محمد المدهون، الأستاذ الدكتور زياد الجرجاوي، الأستاذ الدكتور صهيب الأغا، الأستاذ الدكتور فايز الأسود، الأستاذ الدكتور محمد هاشم أغا، والدكتور أحمد أبو درابي.
ورحب عميد عائلة المدهون الأستاذ الدكتور محمد المدهون بالحضور مؤكداً على أهمية الإعلام وقوة تأثيره، داعياً للاستفادة من تقنياته الحديثة؛ لتحقيق أهداف التربية وخدمة المجتمع الفلسطيني.


بدوره استعرض أستاذ العلوم الإعلامية والتربوية في جامعة الأزهر د. يحيى المدهون أهم ما جاء في كتابه الذي تطرق إلى مفاهيم التربية المدنية ومجالاتها ومفاهيم حقوق الإنسان وخصائصها ومجالاتها، وكذلك مفاهيم الديمقراطية وخصائصها وقيمها ومبادئها الأساسية المتمثلة بالحرية والمساواة، التنوع والتعددية، المشاركة السياسية، التسامح، مكافحة الفساد، سيادة القانون، الفصل بين السلطات، التمثيل السياسي، والتداول السلمي للسلطة.
وبين د.المدهون أن الكتاب يتحدث أيضا عن حقوق المواطنة وواجباتها ودور وسائل الاتصال في تحقيق التحول الديمقراطي، وكذلك يتناول علاقة التربية المدنية بالتربية الإعلامية، باعتبار أن التربية المدنية تعزز مفاهيم التربية الإعلامية وتسهم في إيجاد مواطن يستقبل ويقرأ الرسائل الإعلامية وينتجها ويشاركها بوعي ومسؤولية؛ لضمان الاستخدام الآمن والإيجابي للإعلام.
وعبر د.المدهون عن شكره وتقديره للخبراء التربويين لحضورهم الإشهار، والذين أثنوا بدورهم على الكتاب ومحتوياته القيمة، متمنين التوفيق والسداد للكاتب. حيث أشادوا بدوره في خدمة المسيرة الإعلامية والتربوية.


وفي نهاية الإشهار تقدم بالشكر والتقدير لمكتبة سمير منصور للطباعة والنشر والتوزيع، والتي أشرفت على طباعة الكتاب، مثمناً دورها المميز في نشر المعرفة وخدمة المجتمع.

Link Page: http://www.watan.ps/ar/Details/72166