صحيفة الوطن الفلسطينية

استخدام النخبة الأكاديمية الفلسطينية للإعلام الجديد والإشباعات المتحققة

تاريخ النشر: 03 يناير, 2022 12:34 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

أكاديمية الوطن:

رسالة ماجستير بعنوان:

استخدام النخبة الأكاديمية الفلسطينية للإعلام الجديد والإشباعات المتحققة  "دراسة ميدانية"

الباحث: إبراهيم مصباح الزيان

رسالة ماجستير في الصحافة
كلية الآداب - الجامعة الإسلامية – فلسطين – (2021)

مُلخص الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على استخدام النخبة الأكاديمية الفلسطينية للإعلام الجديد والإشباعات المتحققة، ودوافع استخدامها، ومدى ثقتهم بها، والتعرف على أهم الموضوعات العلمية التي يطرحها الأكاديميون عبر وسائل الإعلام الجديد.
وتعد الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت المنهج المسحي وفي إطاره أسلوب مسح جمهور وسائل الإعلام، واستخدمت الدراسة صحيفة الاستقصاء لجمع المعلومات والبيانات، ويتكون مجتمع الدراسة من النخب الأكاديمية الفلسطينية بمحافظات غزة، وتمثلت العينة في )174) مفردة، وزعت بطريقة عشوائية متاحة على الأكاديميين الفلسطينيين في محافظات غزة، خلال الفترة الزمنية الممتدة من 2021/01/30 حتى 2021/2/30م، واعتمدت الدراسة على نظرية الاستخدامات والإشباعات.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها:
1.    يستخدم 82.06% من المبحوثين الفلسطينيين في محافظات غزة وسائل الإعلام الجديد.
2.    يوظف 81.07% من المبحوثين استخدام وسائل الإعلام الجديد في التعليم الإلكتروني ومناقشة الموضوعات الدراسية مع الطلبة والقضايا الأكاديمية مع زملائهم.
3.    أن أهم الموضوعات التي يتعرض لها المبحوثون على وسائل الإعلام الجديد هي الموضوعات التعليمية بنسبة 78.02%.
4.    وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ثقة الأكاديميين بوسائل الإعلام الجديد ودرجة استخدامهم لها في تناول ومناقشة الموضوعات التعليمية لدى الطلبة.
 أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من وسائل الإعلام الجديد في خدمة العملية التعليمية بمختلف موضوعاتها وجوانبها على وسائل الإعلام الجديد، وضرورة عقد الدورات واللقاءات للأكاديميين والطلبة لدعم الاستخدام الأمثل لتلك الوسائل خاصةً في ظل انتشار جائحة كورونا وتفعيل نظام التعليم الالكتروني )عن بعد).


» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن