صحيفة الوطن الفلسطينية

المسؤولية الاجتماعية لدى نشطاء صحافة المواطن في فلسطين وعلاقتها بالتربية الإعلامية الرقمية

تاريخ النشر: 16 يناير, 2022 02:18 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

أكاديمية الوطن:

رسالة ماجستير بعنوان:


المسؤولية الاجتماعية لدى نشطاء صحافة المواطن في فلسطين وعلاقتها بالتربية الإعلامية الرقمية

إعداد الباحث: وائل يحيى محمد صيام

رسالة ماجستير في الصحافة
كلية الآداب - الجامعة الإسلامية – فلسطين – (2021)

ملخص الدراسة:
تهدف الدراسة التعرف إلى المسؤولية الاجتماعية لدى نشطاء صحافة المواطن في فلسطين وعلاقتها بالتربية الإعلامية الرقمية، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت على منهج الدراسات المسحية، وفي إطاره استخدمت أسلوب مسح أساليب الممارسة، وقامت على فروض نظرية "المسؤولية الاجتماعية"، وتم جمع بياناتها بواسطة صحيفة الاستقصاء والمقابلة المقننة، وقد واختار الباحث عينة متعددة من نشطاء صحافة المواطن في فلسطين بحجم (183) مفردة من المجتمع الأصلي، وتم إجراء الدراسة الميدانية في الفترة من 01 ابريل حتى 30 ابريل 2021م.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
1.    بينت الدراسة أن التربية الاعلامية الرقمية تسهم في تنظيم أداء الصحفي المواطن في فلسطين بدرجة كبيرة، حيث اظهرت النتائج ان ما نسبته 50.8% من افراد العينة يوافقون على ذلك، وأن ما نسبته 7.1% يعارضون ذلك.
2.    أن التربية الاعلامية الرقمية تعمل على تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى نشطاء صحافة المواطن بدرجة كبيرة، حيث اظهرت النتائج أن ما نسبته 48.6% من افراد العينة يوافقون على ذلك، وأن ما نسبته 10.9% يعارضون ذلك.
3.    أن المسؤولية الاجتماعية بالنسبة لأفراد العينة هي مسؤولية ذاتية.
4.    أن المواطن الصحفي يلتزم بالمسؤولية الاجتماعية في استخدامه لأدوات الاعلام الجديد بدرجة متوسطة.
5.    أن أهم خطوة لبناء مواطن صحفي ناجح في المجتمع يتم من خلال تعزيز القيم والمعتقدات الاجتماعية لديهم، حيث جاءت بنسبة 62.3%.
6.    بينت الدراسة أن أبرز مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي لها دور في غرس التربية الاعلامية الرقمية لدى المواطنين هي الأسرة بنسبة 66.7%.
وخرجت الدراسة بعدة توصيات أهمها:
1.    ضرورة التزام نشطاء صحافة المواطن بالدقة والموضوعية والأخلاق الإعلامية اثناء انتاج المحتوى الإعلامي والابتعاد عن الأخبار المجهّلة والمضللة والاخبار السامة.
2.    العمل على تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية لدى نشطاء صحافة المواطن من خلال ابراز دورهم الفعال في المحافظة على المجتمع والمساهمة في تعزيز جبهته الداخلية وتماسكه، ومواجهة أي فساد،
3.    وترسيخ مفهوم التربية الاعلامية الرقمية لدى الاعلاميين، من خلال عقد دورات وتنظيم لقاءات توعوية وتنفيذ دورات متخصصة في التربية الاعلامية الرقمية واظهارها كفن يضبط محتوى صحافة المواطن.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن