صحيفة الوطن الفلسطينية

فوائد البقدونس الصحية عديدة أهمها تنظيف الكلى

تاريخ النشر: 04 مارس, 2022 11:12 صباحاً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:

يحظى البقدونس بشعبية في الطهي مثل الريحان أو النعناع؛ لإضفاء النكهة على الأطباق. هذا النبات العطري معبأ بالفيتامينات والمعادن، ويملك فوائد صحية عديدة.
إليك خمسة من أبرز فوائد البقدونس الصحية في الآتي:
فوائد البقدونس في محاربة رائحة الفم الكريهة

رغم تفريش الأسنان بانتظام، يمكن أن تستمر رائحة الفم الكريهة. للتغلب على هذه المشكلة التي تدمر حياتك، يوصى بمضغ القليل من أوراق البقدونس بعد الغداء أو العشاء. يتألف هذا النبات من الكلوروفيل، فهو يزيل السموم التي تسبب هذه الرائحة الكريهة ويساهم في نظافة الفم بشكل جيد. يمكن استخدامه أيضاً كغسول للفم.
فوائد البقدونس للجهاز الهضمي والكلى
مغلي البقدونس يساهم في تنظيف الكلى

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات معوية (انتفاخ، غازات، حرقة، إلخ) بعد تناول وجبة غنية جداً. من أجل الشعور بخفة الوزن، اشربي منقوعاً من البقدونس بعد الوجبة. الوصفة؟ تُغمس بضع أوراق من البقدونس لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق في ماء ساخن، ثمَّ يُسكب في كوب ويُشرب ساخناً. وبفضل محتواه العالي من الحديد، يساعد البقدونس أيضاً في محاربة فقر الدم ويحفز الجسم. كما أنه ينظف الكلى بعمق. ويخفف من التهابات المسالك البولية.

فوائد البقدونس في التخفيف من حدّة لدغات البعوض

هناك العديد من وصفات الجدات لتهدئة الحكة، تعتمد بشكل خاص على عصير الليمون أو فص من الثوم أو الخل الأبيض. البقدونس الطازج ذو الخصائص المطهرة والمضادّة للالتهابات فعّال أيضاً في حالة لدغات البعوض. فقط خذي حفنة من الأوراق، واسحقيها وافركي المنطقة المصابة. يمكنك أيضاً ترك هذه الأوراق على اللدغة وغطيها بضمادة.
فوائد البقدونس للبشرة والشعر

غني بالفيتامينات والفلافونويدات، يساعد هذا النبات العطري في الحصول على بشرة مشرقة وتقليل الانتفاخ والهالات السوداء في حالة التعب عن طريق وضع كمادات منقوعة في عصير البقدونس المستخرج من الأوراق. إذا كان مفيداً لمحاربة شيخوخة الجلد، فهو مفيد أيضاً للشعر. ضعي بضعة أغصان من البقدونس في الماء المغلي، ثم دلكي فروة الرأس بهذا المنقوع قبل شطفه بالماء الصافي. يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات في الأسبوع.
فوائد البقدونس في إنقاص الوزن

يُعرف البقدونس بخصائصه المُطهرة والمُدرة للبول، لذا يجب إضافة البقدونس إلى نظامك الغذائي، إذا قررت اتباع نظام غذائي للتخسيس من أجل تحسين مظهرك وفقدان الوزن. غني بالألياف، فهو يمنحك الشعور بالشبع، مما سيمنعك من تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار. يمكن أن يؤكل في السلطة، مع اللحم الأبيض المشوي أو على شكل عصير أو شاي.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن