صحيفة الوطن الفلسطينية

بينها "الشمر".. هذه المشروبات تحميك من آلام المعدة والقولون في عيد الأضحى

تاريخ النشر: 05 يوليو, 2022 09:21 صباحاً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:  أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، والذي يأتي محملاً بأشهى أنواع الطعام والحلويات، ومكللاً بسعادة وبهجة خاصة وأجواء عائلية تسودها الالفة والمحبة، لذلك نقدم لك مجموعة من المشروبات التي تساعدك على تجنب آلام المعدة التي تحدث نتيجة اختلاف العادات الغذائية في العيد وتناول الأطعمة الدسمة والعصائر وغيرها.

اليانسون 

يستخدم اليانسون عادة في الطب التقليدي لعلاج الأمراض والمخاوف الصحية الأخرى، حيث يساعد في حركة الجهاز الهضمي، ويعمل على تهدئة المعدة وتنظيم عملية الهضم.

وأظهرت مراجعة من عام 2012، أن الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات توصلت إلى أن مستخلصات زيت اليانسون الأساسي تعد مرخيات للعضلات، كما كشفت عن إمكانات اليانسون في علاج الإمساك، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض القولون العصبي.

ويحتوي اليانسون على خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات، حيث أظهرت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين تناولوا كبسولات زيت اليانسون تحسنوا بشكل كبير من أعراض القولون العصبي بعد أربعة أسابيع.

مشروب الشمر

يساعد الشمر في التخلص من الانتفاخ والتقلصات المعوية، حيث إنه يريح عضلات الأمعاء ويخفف الإمساك، وذكرت دراسة أن الشمر مع بذور الكمون والنعناع والأفسنتين علاج فعال لمرض القولون العصبي، حيث يساعد هذا المزيج في تخفيف مشاكل الجزء العلوي من البطن.

الكاموميل (البابونج)

جعلت الآثار العلاجية للبابونج منه علاجا عشبياً شائعاً للعديد من الحالات الصحية، حيث أكدت مراجعة طبية من عام 2010 أن الخصائص المضادة للالتهابات للبابونج تساعد في تخفيف التشنجات العضلية التي ترتبط بالاضطرابات المعوية وإرخاء عضلات المعدة.

كما أكدت أيضاً أن البابونج يهدئ المعدة، ويقضي على الغازات، ويخفف من تهيج الأمعاء، وبالتالي يحد من تلك الآلام المزعجة للقولون العصبي.

شاي الكركم

يتميز الكركم بكونه له قيمة عالية لخصائصه في علاج الجهاز الهضمي، وتوصلت دراسة أجريت عام 2004 أن الأشخاص الذين تناولوا الكركم على شكل كبسولات قد قللوا بشكل كبير من أعراض القولون العصبي، علاوة على أنه كان لديهم ألم بطني وانزعاج أقل بعد أخذ المستخلص لمدة ثمانية أسابيع.

ولهذا يمكنك اعتماد شاي الكركم، من الماء المغلي ومسحوق الكركم، للاستفادة من خصائصه في تهدئة القولون العصبي.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن