صحيفة الوطن الفلسطينية

طريقة تبييض الأسنان بالنشا

تاريخ النشر: 05 يوليو, 2022 03:49 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:

قد يكون اصفرار الأسنان واحدة من الأمور المحرجة لدى العديد، وقد يبحث العديد عن طرق طبيعية أو منزلية لتبييض الأسنان، ولكن على الرغم من فعالية هذه الطريق إلا أنها قد تحتاج إلى بعض الوقت، أما عن طريقة تبييض الأسنان بالنشا على الرغم من فعاليتها إلا أنها يمكن أن تسبب بعض الأضرار، وفي هذا المقال سنتحدث عن أبرز طرق تبييض الأسنان.
أسباب اصفرار الأسنان

على الرغم من أن الأسنان الصفراء ليست حالة سيئة مقارنة مع باقي الأمراض التي تصيب الأسنان إلا
 أنها يمكن أن تؤثر على ثقة الشخص بنفسه، وللحصول على العلاج المناسب للأسنان الصفراء لا بد من فهم السبب وراءها، وفيما يأتي أبرز أسباب اصفرار الأسنان: [1]

    العوامل الوراثية، إذ قد يكون لون الأسنان في بعض الأحيان واحدة من الأمور التي ورثتها من أحد أبويك، لذا إذا كانت أسنان أحد والديك صفراء ، فمن المحتمل أن يكون لون أسنانك مشابهًا.
    بعض الأطعمة والمشروبات، قد تساهم بعض الأطعمة في تلطيخ الأسنان لعل أبرزها صلصة الطماطم الحمراء، ولا تقتصر أسباب اصفرار الأسنان على الأطعمة إنما يمكن لبعض أنواع المشروبات أن تسبب اصفرار الأسنان، ومن أبرزها القهوة والشاي.
    بعض أنواع الأدوية، يمكن لبعض أنواع المضادات الحيوية أن تسبب اصفرار الأسنان كعرض جانبي لها ومن الأمثل على هذه الأدوية المضاد الحيوي الذي يحتوي على مادة التيتراسايكلين.
    التدخين، لا يؤثر التدخين على صحة الأفراد فحسب إنما يترك بقعًا سطحية صفراء أو بنية على أسنانك أيضًا.
    التقدم في العمر، مع التقدم في العمر تبدأ طبقات مينا الأسنان في التآكل، وبذلك قد تبدو الأسنان صفراء اللون.
    الحوادث، يمكن أن يؤدي تأثير حادث أو صدمة جسدية إلى كسر مينا الأسنان وإتلاف الجزء الداخلي من السن ، مما يؤدي إلى تغير لونه.
    التسمم بالفلوردا، على الرغم من فوائد الفلوردا للأسنان إلا أن استخدامها بشكل زائد يمكن أن يسبب بقع صفراء أو بنية اللون على سطح الأسنان.
    صرير الأسنان، أو المعروف بحك الأسنان ببعضها البعض وإصدار صوت مزعج، يعد صرير الأسنان واحدة من الأمور الضارة للأسنان والتي يمكن أن تؤدي إلى ضعف وتشقق مينا الأسنان ونتيجة لذلك اصفرار الأسنان.

تبييض الأسنان بطرق طبيعية

للحصول على أسنان بيضاء جميلة وفرنا لك سيدتي مجموعة من الوصفات التي بإمكانها تبييض أسنان بكفاءة كل ما عليك القيام هو الالتزام بوصفات تبييض الأسنان بطرق طبيعية لمدة أسبوع على الأقل لضمان الحصول على النتائج المرجوة. [2]
غسول زيت جوز الهند لتبييض الأسنان

يقال إن استخدام بعض الزيوت قد يساعد في تبييض الأسنان وإزالة طبقات البلاك والبكتيريا من الفم، كل ما عليك القيام به هو الغرغرة  ب 1-2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة 10 إلى 30 دقيقة، يجدر التنويه إلى أهمية عدم بلع الزيت نظرًا لاحتوائه على سموم وبكتيريا من فمك.
قشر الموز لتبييض الأسنان

يعد قشر الموز واحدة من الطرق الطبيعي والفعالة في تبييض الأسنان، نظرًا لمحتواه الغني من البوتاسيوم والمغنسيوم، وفيما يلي أبرز النصائح عند اختيار قشر الموز لتبييض الأسنان:

    يجب اختيار الموز الناضج، وعدم استخدام القشر الأسود.
    فرك الأسنان جيدًا بقشرة الموز الطازجة من الجهة الداخلية وبعد تقشيرها فورًا.
    أثناء وضع قشرة الموز على الأسنان عليك بإبقاء الفم مفتوحًا، والشفاه يجب أن تكون بعيدة عن الأسنان.
    يجدر التنويه إلى أهمية ترك قشر الموز لمدة تزيد عن 5 دقائق لضمان الحصول على الأهداف المرجوة.

قشر البرتقال لتبييض الأسنان

يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بشكل منتظم بقشر البرتقال في التقليل من اللون الأصفر المتراكم على أسنانك، كل ما عليك القيام به هو فرك قشر البرتقال بأسنانك كل ليلة قبل النوم، يعمل فيتامين ج والكالسيوم المتواجدان في قشر البرتقال على محاربة الكائنات الدقيقة طوال الليل.
الفحم النشط لتبييض الأسنان

يعد الفحم النشط واحدة من الطرق الفعالة في تبييض الأسنان وإزالة البقع عنها، ولا يقتصر على هذا فحسب فإنه يعتقد أن الفحم النشط يمكن أن يساعد على التخلص من البكتيريا والسموم في الفم، بإمكانك إما شراء المعاجين الجاهزة التي تحتوي على الفحم النشط أو عن طريق صنع خلطة الفحم النشط، كل ما تحتاج في هذه الوصفة هو كبسولة من الفحم النشط، قم بفتح الكبسولة وتفريغ محتوياتها على فرشاة أسنانك، قم بتنظيف أسنانك بلطف وبحركات دائرية لمدة دقيقتين، يجدر التنويه إلى الحذر من ملامسة الفحم سطح اللثة لتجنب أي آثار ضارة.
يمكنك أيضًا مزج الفحم النشط مع كمية قليلة من الماء لعمل غسول للفم. تغرغر بهذا المحلول لمدة دقيقتين ثم ابصقه. اشطف فمك جيدًا بالماء بعد استخدام الفحم المنشط.
طريقة تبييض الأسنان بالنشا

لعل تبييض الأسنان بالنشا ليس الحل المثالي لتبييض الأسنان نظرًا لكونها إحدى المواد النشوية التي يمكن أن تسبب تآكل مينا الأسنان، ولكن يمكن أن تكون طريقة تبييض الأسنان بالنشا فعالة لدى البعض، وفيما يأتي طريقة تبييض الأسنان بالنشا: [3]

    قومي بوضع ملعقة صغيرة من النشا في طبق صغير.
    قومي بغمس فرشاة الأسنان في النشا.
     قومي بغسل أسنانك وتلميعها بواسطة مسحوق النشا لمدة دقيقتين.
    قومي بغسل أسنانك والمضمضة بالماء جيدًا.
    بإمكانك تكرار العملية مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرضية.

أسرع طريقة لتبييض الاسنان في المنزل

لعل أهم الطرق لتبييض الأسنان هي الحرص على تفريش أسنانك بشكل يومي وبعد كل وجبة، ولمدة دقيقتين في كل مرة مع الحرص على تنظيف كافة الشقوق والحفر، أو بإمكانك استخدام بعض الطرق المنزلية في تبييض الأسنان، وفيما يأتي أسرع طريقة لتبييض الأسنان في المنزل. [2]
صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان

يمكن أن يساعد معجون الأسنان المصنوع من بيكربونات الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين في تبييض الأسنان والتخلص من طبقات البلاك المتراكمة والبكتيريا لتخلص من البقع، غالبًا ما تعد هذه الوصفة آمنة للاستخدام بشكل يومي.
كل ما عليك القيام به هو مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لعمل عجينة يمكن استخدامها في تنظيف الأسنان، بعد الانتهاء من ذلك بإمكانك غسل أسنان بالماء.
خل التفاح لتبييض الأسنان

يعد خل التفاح واحدة من الطرق الفعالة في تبييض الأسنان، يجدر التنويه إلى أهمية استخدام بكميات صغيرة جدًا لتبييض الأسنان لتجنب أي آثار جانبية، كل ما عليك القيام به لصنع غسول خل التفاح هو خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء، تمضمض بالمحلول لمدة 30 ثانية ومن ثم اشطف فمك بالماء.
أضرار تبييض الأسنان

على الرغم من فوائد تبييض الأسنان في الحصول على ابتسامة جميلة إلا أنه يمكن أن ينطوي مجموعة من الأضرار ولعل أبرز أضرار تبييض الأسنان هي تعريض الأسنان لتلف نتيجة تآكل مينا الأسنان، وبذلك قد تكون عرضة إلى الإصابة بتحسس وقد يزيد من فرصة حدوث تجاويف داخل أسنانك. [2]

تتعدد الطرق المنزلية المستخدمة في تبييض الأسنان، ومع ذلك يجب عليك توخي الحذر من أن تلحق الضرر بمينا الأسنان أو اللثة، مما يزيد من فرصة الحساسية أو تسوس الأسنان.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن