صحيفة الوطن الفلسطينية

"أوبك+" يقرر زيادة إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً

تاريخ النشر: 03 اغسطس, 2022 06:44 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: اعتمدت دول تحالف "أوبك+" عقب جلستها، اليوم الأربعاء، زيادة في إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يومياً، في أيلول/سبتمبر المقبل، وذلك حسبما أفادت وكالة سبوتنيك.

وقال المصدر للوكالة: "تمت الموافقة على زيادة قدرها 100 ألف برميل يومياً في شهر أيلول/سبتمبر".

وفي وقت سابق، تحدثت وثيقة صادرة عن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لـ"أوبك+" أنّ اللجنة توصي بزيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يومياً، وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية، بأنّ "السعودية متحمسة لزيادة الإنتاج في اجتماع أوبك+".

من جهتها، قالت كازاخستان، (عضو أوبك+)، إنّ "التكتل قد يضطر إلى زيادة إنتاج النفط لتجنب الإضرار بالسوق"، إذ تجتمع مجموعة منتجي النفط وسط ضغوط أميركية لزيادة الإنتاج، بينما يستنفد معظم الأعضاء بالفعل قدراتهم الإنتاجية.

وقال بولات أكشولاكوف، وزير الطاقة في كازاخستان، للصحافيين: "قلنا مراراً إنّ السعر المفضل هو ما بين 60 و80 دولاراً للبرميل الواحد"، واليوم السعر هو 100 دولار، لذلك قد نضطر إلى زيادة الإنتاج لتجنب الإضرار بالاقتصاد".

وخفض تحالف "أوبك +" إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يومياً، في أيار/مايو 2020، على خلفية انخفاض الطلب على النفط الناجم عن جائحة "كوفيد 19"، وفيما بعد تم تعديل شروط الاتفاقية، بشكل متكرر.

وبذلك، منذ آب/أغسطس 2021، رفع التحالف الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يومياً، لكل شهر، ومنذ أيار/مايو من هذا العام، بمقدار 432 ألف برميل، ومنذ حزيران/يونيو بمقدار 648 ألفاً.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن