صحيفة الوطن الفلسطينية

قمة العشرين: توافق في ملفات أزمات العملات والطاقة والمناخ

تاريخ النشر: 16 نوفمبر, 2022 02:33 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: أصدرت قمة مجموعة العشرين، اليوم الأربعاء، في جزيرة بالي الاندونيسية بيانها الختامي، وسط توافق في الملفات الاقتصادية الرئيسية.

وأوضح البيان، أنه بالنظر إلى التقلبات في قيمة العملات هذا العام "نعيد التأكيد على التزامنا بأسعار الصرف الصادرة عن وزارات المالية والبنوك المركزية في الدول الأعضاء بتاريخ نيسان 2021".

ولفت إلى أن على الدول الأعضاء أن تتخذ إجراءات مؤقتة، وتضع أهدافا محددة للمساعدة في توفير الطاقة للدول الأكثر تأثرا بارتفاع الأسعار.

وفي ملف المناخ، قال البيان، إن دول العشرين اتفقت على السعي للحد من ارتفاع درجات الحرارة عالميا إلى 1.5 درجة مئوية، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت المجموعة التي تضم عشرين من أكبر الاقتصاديات في العالم، إنه "من الضروري التمسك بالقانون الدولي والنظام متعدد الأطراف، من أجل السلام والاستقرار".

وأكدت أن "استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها أمر غير مقبول"، مشيرة إلى أن "الحل السلمي للنزاعات، والجهود المبذولة لحل الأزمات عبر الدبلوماسية والحوار، أمر حيوي المعنى".

وأشادت المجموعة في بيانها، باتفاق تصدير الحبوب الذي جرى توقيعه بوساطة تركيا والأمم المتحدة، مشيرة إلى أهمية الاتفاق ومواصلة تنفيذه في الوقت المناسب من قبل جميع المعنيين.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن