صحيفة الوطن الفلسطينية

أول تعليق أمريكي على زيارة الرئيس الصيني للسعودية

تاريخ النشر: 07 ديسمبر, 2022 08:06 مساءً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن:  قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج للسعودية مثال على محاولات الصين بسط نفوذها في أنحاء العالم وإنها لن تغير سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض للصحفيين إن "من المؤكد أن جولات الرئيس شي ليست مفاجأة"، لكن الولايات المتحدة تركز على شراكتها في المنطقة.
وأضاف "ندرك أن الصين تحاول بسط نفوذها حول العالم".
كما علق كيربي على العمليات العسكرية التي تشنها تركيا في شمال غرب سوريا، مؤكدًا معارضة بلاده لها.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إن الولايات المتحدة كانت واضحة مع تركيا بشأن مخاطر عملياتها العسكرية، حتى في الوقت الذي تدعم فيه واشنطن حق أنقرة في الدفاع عن نفسها.
وقال كيربي: "لا نريد أن نرى عمليات عسكرية تُجرى في شمال غرب سوريا، والتي ستعرض المدنيين لخطر أكبر مما هم عليه بالفعل وتهدد جنودنا وأفرادنا في سوريا وكذلك مهمتنا في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي".
وفي رده على على سؤال حول نقل صواريخ إيرانية باليستية إلى روسيا لاستخدامها ضد أوكرانيا، قال إن بلاده لم تر أي أدلة على هذه الاتهامات.


وذكر أن الولايات المتحدة تشهد استمرار تقديم طائرات مسيرة إيرانية إلى روسيا.
وقال عن روسيا: "نعلم أن القاعدة الصناعية الدفاعية لديهم تخضع للضرائب. ونعلم أنهم يواجهون متاعب في مواكبة تلك الوتيرة. ونعلم أنه (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) يواجه متاعب فيما يتعلق بنقص الذخيرة دقيقة التوجيه على وجه التحديد".

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن