صحيفة الوطن الفلسطينية

الأونروا : الادعاءات الإسرائيلية ضدنا "كاذبة"

تاريخ النشر: 18 مارس, 2023 08:30 صباحاً
  • انشر الخبر عبر:

الوطن: نفى عدنان أبو حسنة، الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، التقارير التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام العبرية، بشأن احتواء مناهج الوكالة على خطاب يحض على الكراهية ويحرض ضد إسرائيل.
وأضاف في تصريحات لـ "سبوتنيك"، أن هذه التقارير ليست جديدة، ودائمًا ما تخرج مثل هذه الادعاءات الكاذبة ضد وكالة الأونروا بين الحين والآخر، وهي تأتي في سياق حملة إسرائيلية منظمة تستهدف شرعية وكالة الأونروا، وشرعية اللاجئين الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.
وقال أبو حسنة، إن كتب وكالة "الأونروا" التي يتم تدرسيها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق اللجوء لا تتضمن أي مواد معادية للسامية أو لإسرائيل، أو خطاب كراهية، حيث تلتزم الوكالة بقرارات الأمم المتحدة وقيمها ومبادئها، كما أن الموظفين العاملين في الوكالة يلتزمون كذلك بهذه السياسة.
وأوضح أن الوكالة عادة ما تحقق في مثل هذه التصريحات والادعاءات، كما تتخذ كل الإجراءات اللازمة في حال ثبت صحتها، لكن تكرارها يأتي ضمن تصريحات متناقلة تحمل أهدافا واضحة لتشويه الوكالة دوليًا.
ولفت إلى أن الأونروا لا تملك مناهج تعليمية خاصة بها، في حين تتبع مناهج الدول المضيفة، حيث تتبع المنهج الفلسطيني في دولة فلسطين، وكذلك الأمر في الأردن، فيما تلتزم كافة فروع وكالة الأونروا بسياسة الحياد، وقوانين الأمم المتحدة.
وفيما يخص الاتهامات التي تتعلق بمعلمي الوكالة، وتصريحاتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي واشتمالها على خطاب كراهية وتحريض للقتل ضد الإسرائيليين، قال أبو حسنة إن موظفي الأونروا جميعهم ملتزمون بسياسة الحياد، ومبادئ الأمم المتحدة، وفي حال ظهر أي خرق لهذه السياسية تتخذ الوكالة الإجراءات اللازمة، بما في ذلك العقابية.
وقال موقع "واي نت" التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن تقريرًا جديدًا أصدرته منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة والمعهد الدولي للبحوث والسياسات كشف عن وجود خطاب للكراهية ومعاداة السامية في المواد التعليمية الخاصة بمدارس وكالة الأونروا.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن