
رسالة ماجستير بعنوان:
فاعلية التربية الإعلامية في تعزيز القيم الوطنية لدى الشباب الفلسطيني
الباحثة: ردينة ماهر الأغا
رسالة ماجستير في الصحافة
كلية الآداب – الجامعة الإسلامية - فلسطين- 2023
أكاديمية الوطن
هدفت الدراسة التعرف إلى مدى فاعلية التربية الإعلامية في تعزيز القيم الوطنية لدى الشباب الفلسطيني، وذلك من خلال الوقوف على مدى وعيهم بمفهوم التربية الإعلامية، ومستوى معرفتهم بها، ومدى تطبيقهم لمفهومها، ودرجة إسهامها في تعزيز قيمهم الوطنية، ودرجة فاعليتها في تعزيزها، وأهم الإشكالات التي تواجههم في تطبيق مفهومها ومهاراتها، ومقترحاتهم لتعزيزها. وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت على منهجي: الدراسات المسحية، وفي إطاره أسلوب مسح جمهور وسائل الإعلام، ومنهج دراسة العلاقات المتبادلة، وفي إطاره أسلوب الدراسات الارتباطية، أما أدواتها فهي صحيفة الاستقصاء، والمقابلة غير المقننة، وجرى تطبيقها على عينة عشوائية طبقية قوامها (385) مبحوثاً من شباب محافظات غزة بأسلوب التوزيع النسبي، خلال الفترة الزمنية الممتدة ما بين 1/ 11/ 2022م وحتى 1 / 12 / 2022م، واستندت الدراسة إلى نظرية المسؤولية الاجتماعية، ونموذج التعلم البنائي، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج، أبرزها:
1. تبين أن مهارات التربية الإعلامية، اللازمة لتعزيز القيم الوطنية، تتوفر لدى الشباب الفلسطيني بدرجة كبيرة بنسبة (76.5%).
2. جاءت درجة إسهام التربية الإعلامية، في تعزيز القيم الوطنية بشكل عام، لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة عالية بنسبة (82.2%)، وكان أدناها قيمة الوحدة الوطنية بنسبة (79.6%).
3. كشفت الدراسة بأن قيمة حب الوطن تستطيع التربية الإعلامية تعزيزها أكثر من غيرها بنسبة (56.1%)، ثم قيمة الحفاظ على الهوية الوطنية بنسبة (46.6%)، ثم قيمة الوحدة الوطنية بنسبة (47%).
وبناء على تلك النتائج خلصت الدراسة إلى توصيات عدة، أهمها:
1. تعزيز مفهوم التربية الإعلامية لدى الشباب الفلسطيني ومستوى معرفتهم بها، لتأهيلهم بشكل أفضل في التعامل مع مضامين وسائل الإعلام.
2. تدريب الشباب الفلسطيني على التطبيق السليم لمفهوم التربية الإعلامية من خلال عقد دورات وورش عمل توعوية في هذا المجال.
3. استنهاض دور المؤسسات الإعلامية كمصدر مهم لتعليم الشباب وتثقيفه وتوعيته بمفهوم التربية الإعلامية.