صحيفة الوطن الفلسطينية

فاعلية الحملات الإعلامية الرقمية في تعزيز المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي من وجهة نظر الإعلاميين

تاريخ النشر: 16 مايو, 2023 11:43 صباحاً
  • انشر الخبر عبر:

رسالة ماجستير بعنوان:

فاعلية الحملات الإعلامية الرقمية في تعزيز المقاومة الشعبية ضد الاحتلال الإسرائيلي من وجهة نظر الإعلاميين
"دراسة مسحية"

البَاحِثة: هالة جمال محمود الغريب

رسالة ماجستير في الإعلام والعلاقات العامة
كلية الإعلام والاتصال - جامعة غزة

أكاديمية الوطن:
هدفت الدراسة التعـرُّف إلى فاعلية الحملات الإعلامية الرقمية في تعزيز المقاومة الشعبية ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي من وجهة نظر الإعلاميين، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، حيث استَخدمَتِ الباحثة المنهجَ المسحيّ، وفي إطاره استخدمَتْ أسلوبَ مسح أساليب الممارسة الإعلامية، وتمّ جمعُ البيانات بطريقةِ أداة الاستبانة؛ حيث تمّ توزيعُها على عينةٍ عشوائية بسيطة قوامها (200) مفردة من الإعلاميّين المسجِّلين لدى نقابة الصحفيّين الفلسطينيين في قطاع غزة خلال الفترة الواقعة ما بين (15/11/2022 حتى 29/11/2022)، وأداةُ المقابلة المعمَّقة على عينةٍ عمدية قوامها (8) مفرداتٍ من القائمينَ على الحملات الإعلامية الرقمية والمختصِّينَ في الإعلام الرقمي، واعتمدتِ الدراسةُ على ثلاثِ نظريات: القائمُ بالاتصال، والاعتمادُ على وسائل الإعلام، والحتميةُ التكنولوجية.
وتوصَّلتِ الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أبرزُها:
1.    شارك (71%) من عينة الدراسة في الحملات الإعلامية الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي الهادفة لتعزيز المقاومة الشعبية ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي دائماً، بينما (12%) شارك في ذلك أحياناً، في حين أن (17%) لم يشارك في ذلك.
2.    حظِيت منصة Facebook على المرتبة الأولى كأكثر منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي استخداماً في نشر الحملات الإعلامية الرقمية الهادفة لتعزيز المقاومة الشعبية ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي، تلاها تطبيقُ Whats App في المرتبة الثانية، ثم تطبيقُ Telegram في المرتبة الثالثة، بينما تطبيقُ Instagram في المرتبة الرابعة، في حين جاء تطبيق Clubhouse في المرتبة الأخيرة.
3.    تصدَّرت الحملات الإعلامية الرقمية على منصّات التواصل الاجتماعي المرتبة الأولى كأكثر أدوات المقاومة الشعبية استخداماً، تلتها المواجهات الشعبية عند حواجز الاحتلال في المرتبة الثانية، ثمّ المقاطعة الاقتصادية للاحتلال في المرتبة الثالثة، ثمّ التجمُّعات الجماهيرية في المرتبة الرابعة، وجاءت التظاهرات والمسيرات في المرتبة الخامسة، في حين جاءت الإضرابات والاعتصامات في المرتبة السادسة.
4.    جاءتْ حملة (#شيرين أبو _عاقلة) في المرتبة الأولى وبنسبة (96.4%) كأبرز الحملات الإعلامية الرقمية التي أُطلِقَت على منصات التواصل الاجتماعي في سياق تعزيز المقاومة الشعبية ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي، تلتها حملةُ (#انقذوا حي الشيخ _ جراح) بنسبة (91%)، ثم حملة (# غزة _تحت القصف) بنسبة (88%)، وأخيراً حملة (# الحرية _ للغضنفر) بنسبة (10.8%).
5.    إنّ (32.5%) من عينة الدراسة راضُونَ جداً عن الحملات الإعلامية الرقمية التي أُطلِقَت على منصات التواصل الاجتماعي لتعزيز المقاومة الشعبية ضدَّ الاحتلال الإسرائيلي، بينما(54.2%) راضُونَ عن ذلك، و(10.2%) محايدونَ على ذلك، و(2.4%) غيرُ راضِينَ عن ذلك، في حين أن (0.6%) غيرُ راضِينَ نهائياً عن ذلك.
وقدّمَتِ الدراسة عدداً من التوصيات، أبرزها:
1.    اعتمادُ دليلٍ إرشاديّ خاص بآليات بناء وتنظيم الحملات الإعلامية الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي، والعمل على تحديثه وتطويره بأحدث تقنيات التعلُّم الذاتي؛ ليكونَ مرجِعاً احترافيًا.
2.    عقدُ دوراتٍ تدريبية للقائمين على الحملات الإعلامية الرقمية والمهتمين بها، تعتمد على المحاكاة؛ لصقلِ خبراتهم ومهاراتهم ومواكبة التطور في هذا المجال.
3.    تشكيلُ جهةٍ لها طابعٌ حقوقيّ لحماية الحقوق الرقمية الفلسطينية، تتألفُ من مُختصّينَ وتقنيين، وتكون ناظمةً ومُتخصصةً في الحملات الإعلامية الرقمية من حيث: البناء، التنظيم، الأرشفة، التمويل، عرض الإحصائيات، وغيرها.

» اقرأ ايضاً

الوطن الأن
مقالات
الاكثر قراءة
شهداء الوطن
أسرى الوطن
ذاكرة الوطن
أكاديمية الوطن
مجلة الوطن