
رسالة ماجستير بعنوان:
مدى توظيف وسائل الإعلام الرقمي لنظريات الاتصال الحديثة
من وجهة نظر الأكاديميين الإعلاميين في الجامعات الفلسطينية
الباحثة
مرام ماهر مناع
رسالة ماجستير في العلاقات العامة والإعلام
جامعة غزة - فلسطين - 2023م
مجلة الوطن العلمية
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى توظيف وسائل الإعلام الرقمي لنظريات الاتصال الحديثة من وجهة نظر الأكاديميين الإعلاميين، من خلال التعرف على أكثر نظريات الاتصال الحديثة استخداماً عبر وسائل الإعلام الرقمي، من خلال منصات التواصل الاجتماعي من وجهة نظر الأكاديميين، والتعرف على التطورات التي أفرزتها النظريات الحديثة حول التعامل مع وسائل الإعلام الرقمي، إضافة إلى الكشف عن التحديات التي تعيق استخدام الأكاديميين الإعلاميين لنظريات الاتصال الحديثة في مجال التدريس.
واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، باستخدام أداة الاستبانة، والتي تم توزيعها بأسلوب المسح الشامل على الأكاديميين الإعلاميين في الجامعات الفلسطينية في محافظة غزة، والبالغ عددهم(88) أكاديمي.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- بينت النتائج أن أكثر نظريات الاتصال استخداما كانت ( نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام، تلاها نظرية التحول الرقمي، ثم نظرية التلاقي)
2- أظهرت النتائج أن تعدد نظريات الاتصال من أهم التحديات التي تواجه الأكاديميين الإعلاميين، والتي أدت إلى تداخل المعلومات لدى الطلبة، وعدم قدرتهم على توظيف النظريات في أبحاثهم العلمية.
3- بينت النتائج أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a<0.05) للتقديرات التقويمية لمدى توظيف الإعلام الرقمي لنظريات الاتصال الحديثة تعزى لمتغيرات النوع الاجتماعي، والعمر، والجامعة، أما فيما يتعلق بمتغير التخصص فقد كان هناك علاقة، وكان النصيب الأكبر لتخصص الصحافة والإعلام.
وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات، من أهمها:
1- استثمار النظريات الحديثة التي يتم توظيفها في الإعلام الرقمي وتطبيقاته في المناهج الإعلامية لطلبة قسم الإعلام في الجامعات، ومساعدة الطلبة في الربط بين النظرية والتطبيق.
2- عقد الجامعات دورات تدريبية وتثقيفية في أقسام الإعلام حول كيفية إعادة توظيف وربط النظريات التقليدية بالنظريات الحديثة، والعمل على الدمج بين فروضها بما يتناسب مع الظاهرة القائمة لتفادي مشكلة التداخل بين النظريات.
3- العمل على استقطاب الكفاءات من ذوي الاختصاص والموارد البشرية في تطوير واستحداث نظريات علمية خاصة في الإعلام الرقمي تتناسب مع الواقع الجديد.