
رسالة ماجستير بعنوان:
البراعة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين
وعلاقتها بالإبداع الإداري لديهم
الباحثة
نهيل خليل المدهون
رسالة ماجستير في الإدارة التربوية
الجامعة الإسلامية - فلسطين - 2023م
مجلة الوطن العلمية:
هدفت الدراسة التعرف إلى البراعة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها بالإبداع الإداري لديهم، ولتحقيق أهدافها استخدمت المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذه الدراسة، كما استخدمت استبانتين، أحدهما لقياس البراعة التنظيمية وتكونت من (24) فقرة موزعة على مجالين، والأخرى لقياس الإبداع الإداري تكونت من (28) فقرة موزعة على (4) مجالات، كما تكونت عينة الدراسة من (372) معلماً ومعلمة من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم (5456) معلماً ومعلمة، كما استخدمت برنامج الرزم الإحصائية SPSS لتحليل البيانات التي تضمنتها الاستبانات، ومن أهم ما توصلت إليه من نتائج:
أن مستوى البراعة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين جاء بدرجة مرتفعة، وبوزن نسبي (74.89 %).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى البراعة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية تُعزى إلى متغير الجنس في المجالين والدرجة الكلية لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرات الدراسة (المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخدمة).
أن مستوى الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين جاء بدرجة مرتفعة بوزن نسبي (74.72 %).
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α≤0.05)) بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمستوى الإبداع الإداري لمديري المدارس الثانوية تُعزى إلى متغير الجنس في المجالات الأربعة (الأصالة، الطلاقة، المرونة، الحساسية للمشكلات) والدرجة الكلية لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير (المؤهل العلمي، والتخصص، وسنوات الخدمة).
وجود علاقة ارتباطية طردية قوية ذات دلالة إحصائية بين مستوى البراعة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وبين مستوى الإبداع الإداري لديهم.
أهم التوصيات:
منح مديري المدارس مزيدا من الصلاحيات لتمكينهم من الاستثمار الأمثل للموارد والاستجابة السريعة للظروف المتغيرة لتحقيق الأهداف بكفاءة عالية.
وضع نظام للحوافز والمكافآت لتشجيع مديري المدارس على الإبداع الإداري وتقديم المبادرات والمقترحات التطويرية.