مدى رضا موظفي جامعة الاستقلال عن أداء العلاقات العامة والإعلام الأمني فيها
نشر في : 20 فبراير, 2022 09:18 مساءً

أكاديمية الوطن:

رسالة ماجستير بعنوان:

مدى رضا موظفي جامعة الاستقلال عن أداء العلاقات العامة والإعلام الأمني فيها

الباحث: قصي إبراهيم حسين

رسالة ماجستير في العلاقات العامة المعاصرة

الجامعة العربية الأمريكية - رام الله - فلسطين - 2022

ملخص الرسالة

سعت هذه الدراسة لمعرفة مدى رضا موظفي جامعة الاستقلال عن أداء العلاقات العامة والإعلام الأمني فيها؛ وذلك لمعرفة مدى توظيف الجامعة أسس العلاقات العامة والإعلام الأمني فيها، والتعرف على مواطن القوة والضعف في ممارسة هذه المهام، بهدف وضع أسس علمية يمكن الاعتماد عليها في توجيه العاملين في أقسام العلاقات العامة فيها.

واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وكذلك على نظرية الاتصال الاستراتيجي الداخلي، وعلى أداتي الاستبانة والمقابلات.

وتوصلت الدراسة إلى أن العاملين في جامعة الدراسة يحرصون على استخدام ما يتاح لهم من وسائل للتواصل مع الجمهور الداخلي والخارجي، وإلى أن النسبة العليا من العاملين في العلاقات العامة والإعلام الأمني في جامعة الدراسة، بمتوسط حسابي مقداره (3.82)، يتعرضون للاتصال الوسطي باستخدام: الهاتف، التلغراف، الفاكس، الرسائل، البرقيات، البريد الإلكتروني، وفي المرتبة الأخير جاءت وسائل الاتصال الجماهيري من صحف، ومجلات، وإذاعة، وتلفاز، ومسرح، وسينما، ومواقع إلكترونية -بمتوسط حسابي بلغ (3.40).

وفي سياق متصل توصلت الدراسة إلى ضرورة تفعيل دائرة العلاقات العامة والإعلام الأمني بجامعة الاستقلال من خلال توظيف كادر بشري مختص، وتدريب الكادر الحالي بما يتناسب مع التطور الإعلامي والتكنولوجي، وتفعيل الموقع الإلكتروني للجامعة وصفحاتها الرسمية، وإنشاء إذاعة خاصة بالجامعة، عدا عن توفير أحدث المعدات اللوجستية اللازمة.

وتوصلت كذلك إلى ضرورة تخصيص ميزانية كافية لعمل الدائرة، مع الفصل بين عمل العلاقات العامة والإعلام الأمني والعلاقات الدولية فيها، والاهتمام بتوظيف متخصصين في كل مجال، واتصال عمل دائرة العلاقات العامة بالإدارة العُليا مباشرة.

واشتملت الدراسة على ثلاثة فصول، تضمن الفصل الأول الإطار المنهجي والإجرائي للدراسة، والفصل الثاني الإطار النظري واشتمل على نظرية الدراسة، والعلاقات العامة، والإعلام الأمني، والرضا الوظيفي، فيما تناول الفصل الثالث نتائج الدراسة الميدانية، ونتائج مقابلة الخبراء ومناقشتهما.