دور الصحف الفلسطينية اليومية في معالجة قضايا التنمية البشرية
نشر في : 23 فبراير, 2022 05:28 مساءً

أكاديمية الوطن:

دور الصحف الفلسطينية اليومية في معالجة قضايا التنمية البشرية : دراسةٌ تحليلية وميدانيةٌ مقارنة

إعداد الباحث:ريم وفيق زنداح

رسالة ماجستير في الصحافة
كلية الآداب - الجامعة الإسلامية – فلسطين – (2021)

ملخص الدراسة
تهدف هذه الدراسة الى التعرف على دور الصحف الفلسطينية اليومية في معالجة قضايا التنمية البشرية، ووضع مقترحات من شانها النهوض بدور الصحف الفلسطينية اليومية وتطويرها، وتنتمي هذه الدراسة الى البحوث الوصفية، التي استخدمت فيها منهجان هما : منهج المسح الاعلامي من خلال استخدام اسلوب تحليل المضمون ومسح اساليب الممارسة الاعلامية، ومنهج العلاقات المتبادلة من خلال استخدام اسلوب المقارنة المنهجية، وتم جمع البيانات بأداة استمارة تحليل المضمون، والمقابلة المعمقة على عينة متاحة بلغ قوامها خمسة مبحوثين، وتمثلت عينة الدراسة بالصحف الفلسطينية اليومية، وهي الحياة الجديدة، وفلسطين وكانت عينة الدراسة الزمنية ما بين 1\1\2018م وحتى 1\1\2020م بأسلوب الاسبوع الصناعي، واعتمدت الباحثة على نظريتي ترتيب الاولويات "الاجندة"، ونظرية القائم بالاتصال، وتوصلت الدراسة الى عدد من النتائج من أبرزها:
1-    جاءت صحيفة فلسطين في مقدمة صحف الدراسة في نشر موضوعات التنمية البشرية بنسبة (70.1%)، تلتها صحيفة الحياة الجديدة بنسبة (29.9%).
2-    حظيت موضوعات "تدريب مدربين" المرتبة الأولى بنسبة (15,1%) تلتها موضوعات توعية صحية في المرتبة الثانية بنسبة (5,1%) ثم جاءت موضوعات ابداع شخصي بالمرتبة الثالثة بنسبة (2,6%).
3-    تصدر مصدر مراسل المرتبة الاولى بنسبة (29,8%)، ثم جاء في المرتبة الثانية مندوب بنسبة (14.7%).
وخرجت الدراسة الى عدة توصيات اهمها:
1-    ضرورة ادراج صفحات متخصصة لموضوعات التنمية البشرية ضمن الصحف الفلسطينية اليومية، عوضا" عن نشر موضوعات التنمية ضمن صفحات الصحيفة، ودعمها من قبل المؤسسات والجهات المختلفة ذات العلاقة.
2-    التنويع في استخدام اساليب تقديم موضوعات التنمية البشرية بحيث لا تقتصر على اسلوب عرض المعلومات، والسعي الى اختيار انسب الاساليب الاعلامية لمعالجة موضوعات التنمية البشرية المستجدة وتوعية الراي العام لها.
3-    تعيين محررين مختصين بموضوعات التنمية البشرية، ومد جسور التواصل مع الخبراء والمختصين بالتنمية البشرية في الجامعات والمؤسسات ذات العلاقة.