فوائد تناول الكمون والليمون
نشر في : 09 يوليو, 2022 10:38 مساءً

الوطن:

لكل من الكمون والليمون مجموعة من الفوائد، حيث يمكن الاستعانة بهما في علاج العديد من المشاكل الصحية، كما أن تناولهما يعزّز فقدان الوزن. ولتحضير هذا المشروب؛ يجب نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الكمون في الماء طوال الليل، ثمَّ غلي ماء الكمون وإضافة عصير ليمونة واحدة إلى المزيج حين يبرد. يتم تناوله على الريق يومياً. ومن الضروري عند صنعه استخدام الليمون الطازج بدلاً من الليمون الصناعي. كما أن هناك العديد من فوائد الكمون المطحون مع الليمون؛ وذلك من خلال إضافة الكمون المطحون مباشرةً إلى ماء الليمون المغلي وتقليبه ثم تصفيته وتناوله، حسبما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج في حديثها لـ"سيدتي. نت"، والتي تتابع متحدثة بالتفصيل عن فوائد تناول الكمون والليمون في الآتي:
الكمون من التوابل الشعبية المستخدمة في طهي الطعام. يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتخفيض مستوى الكوليسترول، كما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم. يحتوي على عنصر نشط فريد يسمى "ثيموكينون"، وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية لها خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات. يمكن أن يستهدف الثيموكينون الجذور الحرّة، مما يساعد على تطهير الجسم من السموم، كما يلعب دوراً في تحسين استجابة الخلايا للأنسولين والجلوكوز، مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم. ومع مرور الوقت يمكن أن تعمل آثار الكمون لتقليل رواسب الدهون والالتهابات في الجسم، كما يمكن ملاحظة اختفاء مشاكل الانتفاخ والتورّم والتعب المعتادة.
يُسهم تناول الكمون في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، حيث إنه قد يزيد من نشاط إنزيمات الجهاز الهضمي، وبالتالي تسريع عملية الهضم، كما يتسبّب في زيادة إفراز الصفراء من الكبد، التي تساعد بدورها على تعزيز هضم الدهون، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية بالأمعاء.
تعتبر بذور الكمون مصدراً طبيعياً لمعدن الحديد، وبالتالي يمكن أن تساعد على تعزيز مستويات الحديد في الجسم، بالإضافة إلى تحسين مستويات الكوليسترول بالدم، ويكون ذلك من خلال تناوله مرتين في اليوم ولمدة 8 أسابيع.

فوائد الليمون الصحية
يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية المهمة للصحة، وأبرزها فيتامين سي C، الذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض. كما يمكن أن يُسهم هذا الفيتامين في زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
يحتوي الليمون على مركّبات الفلافونويد Flavonoids التي يمكن أن تقلّل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أن تناوله يومياً يساعد على تخفيض ضغط الدم. وتقوم مضادات الأكسدة بمنع الجذور الحرّة من إحداث تلف بالخلايا التي قد تسبّب الإصابة بالسرطان.

فوائد تناول الكمون والليمون لخسارة الوزن

يمكن أن يُسهم الليمون في تعزيز حرق الدهون وفقدان الوزن؛ وذلك لأنه يساعد على التخلص من السموم بالجسم.
كما أن الليمون يزيد امتصاص الكالسيوم في الجسم، وكلما ارتفعت مستويات الكالسيوم في الخلية الدهنية؛ زادت مستويات الدهون التي تقوم الخلايا بحرقها.
يمكن تناول الكمون لتحسين فقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تخليص الجسم من السموم التي تعيق حرق الدهون.
أيضاً يساعد الكمون على تحسين عملية الهضم وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، وهي أمور مهمة لزيادة الحرق.
إن ماء الليمون منخفض في السعرات الحرارية، ويمكن أن يعزّز الشبع، وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وهي العملية التي يتم فيها حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة، ولذا يعتبر الليمون وسيلة فعّالة للمساعدة على تقليل تناول السعرات الحرارية.
 

فوائد تناول الكمون والليمون للكبد والكلى

تكمن فوائد الكمون والليمون في تخليص الكبد من السموم المتراكمة، وتخسيس الوزن الذي هو أمر ضروري لصحة أعضاء الجسم بشكل عام، بما فيها الكبد.
يساعد حمض الستريك الموجود في الليمون على منع حصوات الكلى، كما أن السترات التي تعتبر أحد مكوّنات حمض الستريك، تجعل البول أقل حمضية، وقد تؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة.
إن شرب الكمون والليمون لا يمدّ الجسم بالسترات فحسب، بل يمنحه أيضاً الماء الذي يحتاجه؛ للمساعدة في منع تكوّن وطرد الحصى.
فوائد تناول الكمون والليمون لجهاز المناعة

يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين سي C، وهو أهم فيتامين لتقوية المناعة في الجسم، كما أن الكمون يعتبر مصدراً ممتازاً للحديد والبوتاسيوم، ويساعد على بناء جهاز المناعة، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، ويُسهم في محاربة الجذور الحرّة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعدوى، لذلك لا تتردّدي في تناول مشروب الكمون والليمون.
لا لتناول الكمون والليمون قبل النوم

يحذر من تناول مشروب الكمون مع الليمون قبل النوم مباشرةً؛ لأنه يزيد من الحاجة إلى التبوّل، وقد يؤثر على نمط النوم، ويعود ذلك لأن فيتامين سي يعتبر مدراً للبول، كما أن شرب أي سوائل بشكل عام يؤدي إلى تكرار دخول الحمام. لذلك يفضل تناول مشروب الكمون والليمون قبل النوم بساعتين على الأقل.